الميزان يناقش مع المؤسسات الأهلية واقع الحق في الصحة بمحافظة شمال غزة

رام الله - دنيا الوطن
نظّم مركز الميزان لحقوق الإنسان في مكتبه بمخيم جباليا، لقاءً للمؤسسات الأهلية العاملة في محافظة شمال غزة، عند حوالي الساعة 11:00 من صباح الاثنين الموافق 20/3/2023، بمشاركة (20) من ممثلي/ ات المؤسسات الأهلية في المحافظة.

وناقش اللقاء واقع الحق في الصحة والخدمات الصحية المقدمة للسكان، وأبرز المشكلات المتعلقة بتقديم وجودة تلك الخدمات. ويأتي اللقاء في سياق تعزيز العلاقات والتنسيق المشترك بين المؤسسات في محافظة شمال غزة. 

افتتح الأستاذ: حسين حمّاد، مسؤول مكتب الميزان في جباليا، اللقاء مرحباً بالضيوف، موضحاً أهمية اللقاء ودوريته، مجدداً التأكيد على السعي الحثيث نحو تحقيق أهداف هذه اللقاءات لتعزيز التعاون بين مؤسسات محافظة شمال غزة في القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

ووضح الأستاذ: يامن المدهون، منسق وحدة البحث الميداني بالمركز، أهمية التشبيك والتنسيق بين المؤسسات، من أجل تذليل العقبات التي تواجه المواطنين وصولاً لتمتعهم بالحد الأدنى المقبول بحقوقهم الأساسية لا سيما الحق في الصحة. 

وناقش ممثلو المؤسسات بدورهم أهم المشكلات التي تواجه الحق في الصحة الجسمانية والعقلية، والوصول للعلاج المناسب، وبعد نقاش معمق اتفق المجتمعون على مجموعة من المشكلات، التي تواجه المؤسسات والمواطنين في القطاع الصحي، وأهمية العمل على إيجاد آليات للتعاون المشترك بين المؤسسات الصحية الحكومية والأهلية من أجل مصلحة المرضى واحتياجاتهم الضرورية.  

في الختام، خَلُص اللقاء إلى الاتفاق على أهمية تعزيز العلاقات والتنسيق بين المؤسسات والاتفاق لعقد اجتماع بشكل دوري لطرح أبرز تحديات العمل في المحافظة والتعاون في مواجهتها. 

واقترح ممثلو المؤسسات الأهلية تنظيم الميزان لقاء يجمع المؤسسات بوزارة الصحة في محافظة شمال غزة خلال الفترة القادمة، لمناقشة المشكلات التي تواجه الخدمات الصحية وجودتها وسبل تطويرها.