ما هي أضرار المشروبات الغازية على الكلى؟

ما هي أضرار المشروبات الغازية على الكلى؟
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أكد خبراء التغذية على ان مشروبات الكولا تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يرتبط بتغيرات في الجهاز البولي تعزز حصوات الكلى، ويرتبط شرب عبوتين أو أكثر من الكولا -سواء العادية أو المحلاة- في اليوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وشرب الكثير من مشروبات الكولا الخالية من السكر أو غيرها من المشروبات الغازية قد يكون له آثار على الصحة، بما فيها الكلى، فقد تراجعت وظائف الكلى على مدى عقدين من الزمان لدى النساء اللائي تناولن العديد من المشروبات الغازية المخصصة للحمية يوميا.

ومقارنة بالنساء اللائي لم يشربن صودا الدايت كان لدى النساء اللائي يشربن الصودا انخفاض أكبر بنسبة 30% في وظائف الكلى خلال 20 عاما. وفق(الجزيرة نت).

وشملت الدراسة أكثر من 3 آلاف امرأة شاركن في الدراسة لمدة 20 عاما أو أكثر، وفي البداية كانت جميع النساء يتمتعن بوظائف الكلى الصحية، وفقا للدكتورة جولي لين أستاذة مساعدة في الطب بكلية الطب في جامعة هارفارد وطبيبة بمستشفى بريغهام والنساء.

الدايتلم يؤد تناول عبوة واحدة من الصودا دايت يوميا إلى خفض وظائف الكلى أكثر من المعتاد، ومع ذلك يبدو أن شرب اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية "الدايت" يسبب مشاكل.

عانى شاربو الصودا دايت من انخفاض في معدل الترشيح الكبيبي (مقياس مهم لوظيفة الكلى)، ومع تقدم العمر يميل معدل الترشيح الكبيبي إلى الانخفاض قليلا.

لكن لدى النساء اللائي يشربن الصودا دايت كان معدل الانخفاض 3 أضعاف معدل الانخفاض لدى اللائي لم يشربن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.

ومعدل الترشيح الكبيبي (Glomerular Filtration Rate GFR) يقيس كمية الدم التي تصفيها الكلى كل دقيقة، ويقاس بوحدة مليلتر بالدقيقة (مل/ دقيقة)، وكلما انخفض معدل الترشيح الكبيبي انخفض مستوى وظائف الكلى، وفق لمايو كلينيك.

وقد عانت النساء اللواتي لم يشربن المشروبات الغازية من انخفاض في معدل الترشيح الكبيبي بنحو مليلتر واحد في الدقيقة سنويا بعد سن الـ40، ولكن لدى النساء اللائي تناولن الصودا دايت انخفض معدل الترشيح الكبيبي بمقدار 3 مليلترات في الدقيقة بالسنة، لذلك، قد يكون الماء هو أفضل ما يمكن شربه.

التعليقات