بعد 200 عام من رحيله.. كيف توصل العلماء لسبب وفاة بيتهوفن؟

بعد 200 عام من رحيله.. كيف توصل العلماء لسبب وفاة بيتهوفن؟
لودفيغ فان بيتهوفن
بعد 200 عام من رحيل الموسيقار الشهيرلودفيغ فان بيتهوفن، استطاع علماء التوصل إلى تسلسل الجينوم الخاص به،  
باستخدام 5 خصلات شعر، الامر الذي أتاح لهم فهماً أفضل لمرض الكبد الذي أودى بحاته.

ماذا كشف الجينوم عن بيتهوفن؟

الجينوم الخاص ببيتهوفن، أظهر أن الملحن الألماني كان لديه استعداد وراثي للإصابة بأمراض الكبد، كما كان مصابا بفيروس التهاب الكبد (بي).

تشريح جثة بيتهوفن بعد وفاته عام 1827 عن عمر 56 عاما في فيينا، أظهر أنه كان مصابا بتليف الكبد، وهي حالة مرضية غالبا ما تنتج عن الإفراط في معاقرة الكحوليات. وفق (سكاي نيوز)

النتائج الجديدة تشير إلى وجود عوامل عديدة وراء مرض بيتهوفن، مثل العوامل الوراثية والعدوى الفيروسية واستهلاك الكحول.

عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة كمبردج، والباحث الرئيسي بالدراسة المنشورة في دورية "كارنت بيولوجي"، تريستان بيج، قال:"خطر إصابة بيتهوفن بمرض في الكبد، ينشأ غالبا من طفرات في جينين.. يمكن أن تزيد إلى ثلاثة أمثال تقريبا، خطر إصابته بكل صور أمراض الكبد المتصاعدة".

وتابع أن "عوامل الخطر تلك ليست مصدر قلق كبير بمفردها بالنسبة لمعظم من يعانون منها، لكن كان من الممكن حدوث تأثير تفاعلي ضار لها مع استهلاكه للكحول"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وقبل هذه الدراسة، كان الكحول عامل الخطر الوحيد المعروف لاعتلال كبد بيتهوفن.

أعلن دار "سوذبي" للمزادات في العاصمة البريطانية لندن، الأربعاء، أن خصلة من شعر المؤلف الموسيقي الألماني الشهير لودفيج فان بيتهوفن ستعرض للبيع في مزاد علني، لافتا إلى وجود قصة طريفة وراءها.

وقال مدير الكتب والمخطوطات في دار "سوذبي" للمزادات، سيمون ماغوير، إن هذه هي المرة الثانية التي تعرض فيها خصلة من شعر بيتهوفن للبيع في مزاد، لكن هذه المرة الخصلة "كبيرة" وقصها بيتهوفن بنفسه.

ونقلت رويترز عن ماغوير قوله إن قصة هذه الخصلة بدأت عندما طلب عازف البيانو النمساوي أنطون هالم، الذي كان يعزف مع بيتهوفن، من الموسيقار الشهير خصلة من شعره ليعطيها لزوجته.

ووفقا للقصة المتداولة، أعطى خدم بيتهوفن هالم خصلة من شعر الماعز بدلا من ذلك.

وأضاف ماغوير: "شعر هالم بغضب شديد لأنه علم أن الخصلة ليست من شعر بيتهوفن، وعاد له فأعطاه بيتهوفن خصلة كبيرة قصها بنفسه من مؤخرة رأسه على قطعة من الورق".

وأشار إلى أن ألكسندر ويلوك ثاير، مؤلف أول سيرة ذاتية أكاديمية لبيتهوفن، أكد أن الخصلة أصلية.

وقال ماغوير إنه إلى جانب القصة غير المألوفة المتعلقة بالخصلة، أجرى العلماء بعض الفحوصات لها قبل نحو عشرة أعوام، التي أكدت أنها مطابقة للخصلة الأخرى التي أخذت من بيتهوفن وهو على فراش الموت، وبيعت قبل نحو عشرين عاما.

وباعت دار "سوذبي" خصلات شعر لمشاهير آخرين منهم لورد نلسون وشوبان وموزارت، لكن ما يميز خصلة شعر بيتهوفن هو حجمها الكبير نسبيا.

وعادة يتراوح سعر بيع خصلة شعر أحد المشاهير في المزاد بين 12و15 ألف جنيه إسترليني، لكن ماغوير واثق من أن السعر سيرتفع أكثر في هذا المزاد.

التعليقات