إطلاق أعمال قسم العلوم الطبية والصحية في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا

إطلاق أعمال قسم العلوم الطبية والصحية في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا
رام الله - دنيا الوطن
جاءت توصية لإدارة أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، من قبل تجمع الاكاديميات الشريكة للعلوم و الطب IAP، بضرورة ان تشمل الاكاديميات كافة التخصصات.

وتزامن الاجتماع الأول لأعضاء المجلس الاستشاري لقسم العلوم الطبية والصحية والذي تأسس في بداية العام الحالي في أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، مع مشاركة الاكاديمية ممثلة بد. ضحى شله في برنامج الأطباء القادة الشباب تحت "سن 40" لإكسابهم المهارات اللازمة لتعزيز الصحة و تقوية الأنظمة الصحية عالمياً.

يأتي ذلك لتعزيز خبرات القياديين في العلوم بهدف تحسين السياسات و الصحة العامة و نشر الامتياز في تعليم العلوم ، والذي عقد في ألمانيا  في تشرين الاول/أكتوبر 2022 ، بتنظيم من تجمع الاكاديميات العالمية ، حيث تم تمثيل فلسطين في مؤتمر قمة الصحة العالمية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والذي عقد بالتزامن مع برنامج الأطباء القادة  تحت عنوان" قادة فعّالون من أجل أنظمة صحية فعّالة" وتحديداً "النساء و الرعاية الصحية" .

بدء الاجتماع بكلمة ترحيبية من أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا وتلاها كلمة موجهة من تجمع الأكاديميات العالمية من IAP على لسان د. بيتر مجراث بحيث ثمنَ خطوة تأسيس القسم و تعزيز العلوم الطبية و الصحية في فلسطين.  

ثم تلاه عرض من د. ضحى شله (منسقة القسم) عن القسم، أهدافه، رؤيته ومهمته.  

وتم نقاش عدة نقاط مع المجلس الاستشاري لوضع حجر الأساس لهذا القسم الواعد في الأكاديمية

وسيعمل القسم وفقًا لرؤية ورسالة وأهداف الأكاديميات العلمية العالمية الشريكة IAP  ، حيث ان احد اهداف الأكاديمية هو تعزيز وتطوير البحث العلمي والابتكار في فلسطين، وتطوير المعرفة وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني. وسيتم التركيز على القضايا المهمة المتعلقة بالصحة في فلسطين.

وتم ترشيح الأعضاء من معظم الجامعات الفلسطينية ، والذي سيمكن القسم من استدعاء الخبرة عبر جميع التخصصات - بما في ذلك الصحة والطب.