هتان الجعلي: سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات إصابة لدى السيدات

هتان الجعلي: سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات إصابة لدى السيدات
رام الله - دنيا الوطن
أكد الدكتور هتان الجعلي، استشاري جراحة التجميل والترميم، أن الاهتمام بصحة الناس وتوعيتهم غايته، مشيرا إلى أنه يوعي متابعيه على حسابه بـ الانستغرام، حول ضرورة الوقاية والكشف المبكر عن أنواع السرطانات وخاصة سرطان الثدي.

وأوضح هتان الجعلي، أنه ينبّه الناس إلى ضرورة الكشف المبكر عن أكثر أنواع السرطانات إصابةً للسيدات وهو سرطان الثدي، مؤكدا أنّهُ إذا تمّ اكتشاف الورم باكراً تكون نسبة الشفاء عالية جداً، ولذلك تمَّ تخصيص شهر أكتوبر للتوعية بأهمية الفحص الدوري للثدي والذي يشمل فحص السيدة لنفسها شهرياً وفحص عن طريق الماموغرام سنوياً.

أضاف خلال حديثه عن علاج سرطان الثدي الذي يعتمد على نوع ومرحلة الورم، بصفة عامة، أن العلاجات تنقسم إلى العلاج الجراحي وهو استئصال الورم نفسه أو استئصال الثدي بالكامل؛ وقد يكون هناك استئصال لبعض العقد اللمفاوية المجاورة، وأيضاً يوجد علاج كيماوي أو شعاعي وعلاج هرموني إذا احتاج المريض.

أمّا بالنسبة إلى عمليات ترميم الثدي قال الدكتور هتان الجعلي، إنها تداخلات جراحية هدفها إعادة الثدي إلى شكله الطبيعي قبل الاستئصال نتيجة الورم.

ولفت الدكتور هتان الجعلي، إلى أنَّ هذه العمليات أثبتت أنّها تزيد من ثقة الشخص بنفسه وتزيد من انتظامه بالعلاجات التكميلية كما تزيد من إنتاجيته في المجتمع.

التعليقات