غرفة تجارة وصناعة بيت لحم وهيئة مكافحة الفساد تنظمان ورشة عمل حول الحوكمة

غرفة تجارة وصناعة بيت لحم وهيئة مكافحة الفساد تنظمان ورشة عمل حول الحوكمة
رام الله - دنيا الوطن
نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وبالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد ورشة عمل حول حوكمة الشركات العائلية في محافظة بيت لحم، بحضور  الاستاذ رائد رضوان رئيس هيئة مكافحة الفساد والدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم و الدكتور عدنان قباجة عميد كلية العلوم الادارية والمالية في جامعة فلسطين الاهلية وبمشاركة خالد الدرعاوي نائب رئيس مجلس الادارة ومسؤول لجنة الحوكمة واعضاء اللجنة السادة علي ثوابتة وسليم نجاجرة واعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية، وعدد من مدراء هيئة مكافحة الفساد ومدراء واصحاب الشركات العائلية من اعضاء الهيئة العامة.

وافتُتِحَت الورشة بكلمة ترحيبية من رئيس هيئة مكافحة الفساد الذي شكر الغرفة التجارية الصناعية على جهودها وسعيها الدائم لتطوير قطاع الشركات بمختلف اشكالها مشددا على ان هيئة مكافحة الفساد تعمل لتعزيز الشفافية ومحاربة اي مظاهر للفساد في كافة القطاعات بما فيها الشركات العائلية. كما واشار رضوان الى ان القطاع الخاص هو قطاع مهم في الاقتصاد الوطني الفلسطيني وبالتالي تسعى الهيئة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ضمن خطة عملها مما يعزز الاقتصاد الوطني، كما انها تلعب دورا هاما في تعزيز صمود شعبنا الفلسطيني من حيث التشغيل والناتج المحلي والاجمالي وبالتالي لا بد من تعزيز قدرتها على مواجهة التحديات.

من ناحيته، قال الدكتور حزبون ان هذه الورشة تعقد في اطار ورشات تنظمها الغرفة التجارية في اطار جهودها لتعزيز عمل مختلف القطاعات الاقتصادية وتطويرها مشددا على ان هذه الورشات تتناول مختلف الجوانب من اجل بناء قطاعات اقتصادية قوية بالمحافظة.

وأشار إلى أن هذه الورشة تعقد بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد تعزيزا لدور الغرفة في بناء شراكات عديدة مع مختلف المؤسسات و الهيئات الرسمية و الاتحادات التخصصية ،مضيفا بان االشركات العائلية والتي تمثل النسبة الاكبر ضمن القطاعات الاقتصادية في محافظة بيت لحم ، تواجه تحديات كثيرة وبالتالي لا بد من ماسسة عملها بطريقة سليمة مما يعزز قدرتها على مواجهة مختلف التحديات والتي ابرزها عدم الالتزام بمباديء الحوكمة التي ستساعد في زيادة قوتها على الصمود والنمو من خلال مباديء النزاهة والشفافية ومواجهة المحسوبية.

وحاضرالدكتور قباجة عن مبادىء حوكمة الشركات العائلية واهميتها في التنمية الاقتصادية وتعزيز قدرة الشركات مقدما شرحا مختصرا عن تاريخ ومفاهيم الحوكمة واثرها على الشركات العائلية ومختلف تصنيفاتها.

بينما تحدث الاستاذ محمد خليفة مدير دائرة دراسات وتقييم مخاطر الفساد من الادارة العامة للنزاهة والوقاية من الفساد عن واقع  الحوكمة في الشركات العائلية ورؤية هيئة مكافحة الفساد حول واقع هذه الشركات واهمية الالتزام في احكام الدليل الاسترشادي لحوكمة الشركات، معبرا عن استعداد الهيئة للعمل مع شركات القطاع الخاص لضمان  تطبيقها لهذه الاحكام واستمراريتها عبر الاجيال. كما تخلل اللقاء تفاعل و نقاش بين الحضور وتم الاتفاق على عقد تدريبات في مجال الحوكمة لاعضاء الهيئة العامة.