هيئة مكافحة الفساد تنظم لقاءً بجامعة فلسطين الأهلية لمعالجة مشاكل الطلبة مع المواصلات

هيئة مكافحة الفساد تنظم لقاءً بجامعة فلسطين الأهلية لمعالجة مشاكل الطلبة مع المواصلات
رام الله - دنيا الوطن
هيئة مكافحة الفساد تنظم لقاءً مثمرا لمعالجة مشاكل الطلبة مع المواصلات العامة أفضت النقاشات والحوارات بين طلبة جامعة فلسطين الأهلية وممثلي عن وزارة النقل والمواصلات، الى مجموعة حلول مقترحة لمعالجة الإشكاليات المرتبطة بصعوبة وصول الطلبة الى جامعتهم.

جاء ذلك ضمن مخرجات اللقاء  الذي نظمته هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع جامعة فلسطين الأهلية والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" وجمعية التنمية المجتمعية، اليوم الأحد 19 آذار 2023، في جامعة فلسطين الأهلية في مدينة بيت لحم، بهدف إيجـاد بيئـة مجتمعيـة تعـزز وترسـخ قيـم النزاهـة والشـفافية وتحــض علــى المســاءلة المجتمعيــة كأحد وسائل المعالجة للمشاكل التي تواجه فئات  المجتمع كل حسب احتياجاته.

وجاء اللقاء الطلابي ضمن برنامج تعزيز أدوات النزاهة والمساءلة المجتمعية من الخطة التي أطلقت في جامعة فلسطين الأهلية للعام الدراسي 2022-2023، لتحقيق نتائج الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2023 الرامية لتشجيع المساءلة المجتمعية.

ومن ضمن الحلول المقترحة التي خرج بها اللقاء أهمية جدية والتزام الطلبة باستخدام الحافلات التي يمكن توفيرها في نهاية الدوام كحل لمعاناة الطلبة نتيجة عدم توفر مواصلات عامة، إضافة الى إمكانية افراز حافلة او حافلتين حسب الحاجة للجامعة، والعمل على إضافة خط الجامعة لخط بيت لحم- الخضر، إضافة الى العمل على حل مشكلة المواصلات لخط مجمع باصات (باب الدير- الدهيشة) بوضع تسعيرة خاصة للوصول الى منطقة السينما / باب زقاق وأخرى للدهيشة لتجنب استغلال المواطن في التسعيرة على الخط المعتمد.

وشارك باللقاء 50 طالب وطالبة من طلبة الجامعة، والكارد الأكاديمي لكلية المهن والعلوم التطبيقية، وذلك في سبيل تعزيز الشراكة والتكاملية بين الهيئة ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات الفلسطينية لتفعيل دور ومشاركة الشباب في جهـود مكافحـة الفسـاد مـن خـلال تكريـس وتعميـق الوعـي بقضايـا الفسـاد والمشـاركة في رفضـه ومكافحتـه، ورفـع الوعـي في مواجهة مخاطر الفســاد علــى المجتمــع باســتخدام مـواد التوعويــة والإعلاميـة واللقـاءات الهادفـة لتحقيق النتائج المتعلقة بتشجيع المبادرات الطلابية في المساءلة المجتمعية وفق معايير وأسس وأدوات المساءلة المجتمعية، وذلك بهدف إيجـاد بيئـة مجتمعيـة تعـزز وترسـخ قيـم النزاهـة والشـفافية وتحــض علــى المســاءلة المجتمعيــة والمحاســبة.

وحضر اللقاء الناطق الإعلامي من وزارة النقل والمواصلات أ. موسى رحال ومراقب مرور في مديرية بيت لحم، والذي رحب باهتمام طلبة الجامعات بقضايا تهمهم، مشيداً بأهمية وعي الطلبة بدور المؤسسات العامة، وقدم لمحة عامة حول وزارة النقل والمواصلات ودورها في توفير وتنظيم خطوط السير الرسمية للمركبات والحافلات العمومية.

وخلال اللقاء استعرضت مجموعة طلابية تحت شعار "وصلوني"، مبادرة بعنوان: "حقي في الوصول إلى جامعتي بسهولة وبالوقت المناسب"، حيث تم عرض فيلم قصير من انتاج المجموعة حول معاناة طلبة جامعة فلسطين الأهلية في الوصول إلى الجامعة لعدم توفر مواصلات عامة.

وأكدت هيئة مكافحة الفساد على أهمية دور الطلبة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وممارسة دورهم في المساءلة المجتمعية والوقوف عند هموهم والعمل على حلها، وشكرت وزارة النقل والمواصلات وشركاءها على تعاونهم الدائم بأنشطة الهيئة، ومن جانبها شددت إدارة الجامعة على أهمية مشاركة المؤسسات العامة هموم الطلبة والاستجابة لمطالبهم وفي الختام تم تكريم المجموعة الطلابية على تنفيذ المبادرة وإنتاج المواد المصورة والمطبوعة الخاصة بمبادرتهم.