قلقيلية: ورشة عمل تناقش نتائج المرحلة التشخيصية لمشروع اعداد مخطط اقليمي للمحافظة

قلقيلية: ورشة عمل تناقش نتائج المرحلة التشخيصية لمشروع اعداد مخطط اقليمي للمحافظة
رام الله - دنيا الوطن
برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية عقد اليوم في دار المحافظة ورشة عمل مجتمعية حول نتائج المرحلة التشخيصية لتنفيذ مشروع اعداد المخطط الاقليمي للمحافظة، والذي تنفذه وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع موئل الامم المتحدة (UN- Habitat) وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وشارك في الورشة المحافظ، ومدير عام الحكم المحلي المهندس سامر خماش، والمهندس محمد ابو قاعود ممثل موئل الامم المتحدة، والدكتور علي عبد الحميد ممثل الفريق الاستشاري للمشروع، وممثلين عن البلديات والمجالس المحلية والمؤسسات ذات العلاقة.

وخلال افتتاحه الورشة اكد المحافظ على اهمية التخطيط في عملية التنمية والبناء، مشيرا الى الخطة الاستراتيجية للمحافظة 2015-2020 والتي تم انجاز 70% منها، مؤكدا ان المعيقات في تنفيذ الخطة سببها الاحتلال واجراءاته المعيقة للتنمية والهادفة الى سرقة الارض ونهبها لصالح الاستيطان، وقدم شرحا عن واقع المحافظة التي تعاني من استهداف الاحتلال ومستوطنيه إضافة إلى إجراءات الاحتلال بحق المواطنين والممتلكات.

بدوره اشار مدير عام الحكم المحلي الى ان المخطط يهدف الى تعزيز قدرات الهيئات المحلية في المناطق " ج "، ويشمل كافة نواحي النشاطات العمرانية والانسانية في المحافظة.

من ناحيته اشار المهندس محمد ابو قاعود الى ان الهدف من الاجتماع هو مناقشة المخطط الإقليمي للمحافظة، بغض النظر عن التقسيمات الادارية والجغرافية، مثمنا جهود المؤسسات الشريكة والمؤسسات الداعمة للمشروع.

من جهته  أكد الدكتور علي عبد الحميد على أهمية الورشة كونها نقطة انطلاق لإعداد المخطط، وسيتم خلالها استعراض مخرجات المخطط والتوجهات في الرؤية التنموية المكانية والتي لها علاقة بكافة المحاور التنموية في كافة القطاعات وبشكل شمولي وتنموي، وصياغة رؤيا تنموية شمولية للمحافظة خلال 16عام، املا أن تعبر الخطة عن طموحات وآمال المواطنين.

وتم عرض نتائج التقرير التشخيصي للمشروع الاقليمي على الحضور.