عاجل

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

الكشف عن مستجدات جديدة و"صادمة" بشأن قضية برشلونة ونغريرا

الكشف عن مستجدات جديدة و"صادمة" بشأن قضية برشلونة ونغريرا
قضية برشلونة ونغريرا تثير جدلاً واسعاً في إسبانيا
رام الله - دنيا الوطن
كشفت وسائل إعلام إسبانية، الثلاثاء، عن مستجدات جديدة و"صادمة" بشأن قضية المدفوعات التي قدمها نادي برشلونة الإسباني إلى خوسيه إنريكيز نغريرا نائب الرئيس السابق للجنة التحكيم في الاتحاد الإسباني.

وقالت صحيفة (El Confidencial) الإسبانية إن "مصلحة الضرائب الإسبانية خلصت إلى أن برشلونة استخدم ما يصل إلى سبع شركات تجارية مختلفة من أجل إيصال أكثر من سبعة ملايين يورو إلى نغريرا ونجله بين عامي 2001 و2018".

وأكدت الصحيفة أنه تم اكتشاف الشركات عند تحليل الحركات المحاسبية لنادي برشلونة، وأن شركتين كانتا تحت سيطرة نغريرا نفسه، وواحدة إلى نجله.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها المدعية العامة فيرجينيا سانشيز حتى الأسبوع الماضي عن ثلاث شركات أخرى، واحدة منها تحت قيادة نجل نغريرا، وفق ما نقل موقع (روسيا اليوم).

وكان الادعاء الإسباني طلب من لويس إنريكي وإرنستو فالفيردي مدربي برشلونة السابقين الإدلاء بشهادتهما في قضية نغريران ويعود سبب ذلك إلى الرغبة في تأكيد أو نفي وجود تقارير حول الحكام وصلت إلى أي منهما خلال تلك الفترة. 

والجمعة الماضية، اتهم القضاء الإسباني، برشلونة، بالفساد، وذلك في قضية دفع أموال لمسؤولي التحكيم.

وبحسب ما أعلنت محكمة في برشلونة، فقد اتهم القضاء الإسباني نادي برشلونة ورئيسين سابقين له والمسؤول التحكيمي السابق خوسيه ماريا إنريكيس نغريرا بـ"الفساد"، "إساءة الأمانة" و"تزوير سجلات تجارية" في قضية الدفعات المالية المشبوهة من النادي الكاتالوني لنيغريرا.

وتستهدف ملاحقات النيابة العامة في برشلونة، النادي بصفته المعنوية بالإضافة إلى رئيسيه السابقين جوزيب بارتوميو وساندرو روسيل، وفق ما نقل موقع (بي إن سبورت).

وتتعلق القضية بمدفوعات مزعومة دفعها برشلونة إلى نغريرا، نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية السابق، لتزويد النادي بنصائح ومشورة شفوية حول مواضيع متعلقة بالحكام.

كما وُجهت الاتهامات إلى أوسكار غراو وألبرت سولر وهما عنصران سابقان في فريق بارتوميو.

وكانت النيابة العامة فتحت تحقيقًا أوليًا في ربيع العام 2022 من أجل التحقق من الدافع وإطار هذه المدفوعات، بعد أن كشفت سلطات الضرائب عن مخالفات محتملة في دفع الضرائب من قبل شركة مملوكة لنيغريرا.

وقالت النيابة العامة، الجمعة: "حصل وحافظ نادي برشلونة على اتفاقية شفهية سرية للغاية مع خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا بحيث يقوم، بصفته نائب رئيس لجنة التحكيم الفنية ومقابل المال، بأفعال تمنح الأفضلية لنادي برشلونة في قرارات الحكام في المباريات التي يخوضها النادي وبالتالي في النتائج والمسابقات".                 
ويمثل الإعلان عن الإجراءات ضد برشلونة ورؤسائه السابقين، خطوة مهمة في إضفاء الطابع القضائي على فضيحة التحكيم هذه، ومن المرجح أن تضعف نادي البلاوغرانا.

وأشارت النيابة العامة إلى أنّ النادي الكاتالوني دفع ما مجموعه أكثر من 7.3 ملايين يورو لنغريرا بين عامي 1994 و2018.

بدأت هذه المدفوعات، التي تمّ تسديدها من خلال شركة "داسنيل 95" التابعة لنغريرا، في عام 2001 وانتهت في 2018، عندما فقد الأخير منصبه كنائب رئيس لجنة التحكيم الفنية وتمّت إعادة هيكلة هذه اللجنة.

وفقًا لبرشلونة الذي ينفي وجود أي مخالفات، تمّ دفع المال لداسنيل 95 لتقديم المشورة للنادي بشأن مسائل التحكيم، لكن القضاء الإسباني يعتقد أن هذه المبالغ قد تكون استُخدمت من أجل تقديم رشوة للحكام.

ويواجه المسؤولون المعنيون عقوبة بالسجن من ستة أشهر إلى أربع سنوات، يمكن للعقوبات المفروضة على برشلونة أن تتراوح بين "تعليق نشاط" النادي و"حله التام" كشركة، وفقًا لألبرتو بالومار، أستاذ القانون في جامعة كارلوس الثالث في مدريد الذي استشارته وكالة فرانس برس.

وألقت قضية نيغريرا بظلال من الشك على هيئة التحكيم الإسبانية التي أصدرت الأسبوع الماضي بيانًا تطالب فيه بألا "تشوّه" الأفعال المزعومة لشخص "صورة" و"شرف" المهنة.

وقال وزير الثقافة والرياضة الإسباني ميكيل إيسيتا الثلاثاء: "المشكلة تهمنا لأنها تضر كرة القدم والرياضة الإسبانية".

تأتي الاتهامات بعد أيام فقط من تأكيد رئيس برشلونة الحالي جوان لابورتا على أنّ ناديه لم "يشتر حكامًا يومًا".

وقال لابورتا، الثلاثاء الماضي: "دعونا نوضح أنّ برشلونة لم يشتر حكامًا يومًا، ولم يكن لدى برشا أبدًا نية لشراء حكام، على الإطلاق".

وسبق أن شنّ لابورتا الشهر الماضي هجومًا عنيفًا على خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الاسباني لكرة القدم، متهمًا إياه بـ"فبركة حملة ضد برشلونة".

وكان تيباس اعتبر أنّ على لابورتا الاستقالة "إذا لم يشرح جيدًا أو بطريقة أكثر منطقية لماذا" دفع النادي هذه الأموال لإنريكيس نغريرا.

التعليقات