التعليم البيئي يُطلق فعاليات يوم البيئة في 6 محافظات

التعليم البيئي يُطلق فعاليات يوم البيئة في 6 محافظات
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
أطلق مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة فعاليات يوم البيئة الفلسطيني، الذي يصادف في 5 آذار شملت ست محافظات.

واستهل المركز الفعاليات بإصدار بيان قرأه طلبة المدارس الشريكة في محافظتي بيت لحم ورام الله والبيرة، وأكد أن التغّير المُناخي أولوية، وأوضح أن مُبادرته مع سلطة جودة البيئة لاعتماد 5 آذار كل عام يومًا وطنيًا للبيئة، وتبني مجلس الوزراء لهذا التاريخ رسميًا منذ 2015، جاءت للفت الأنظار نحو بيئتنا، وتوجيه مدارسنا ومعلمينا وطلبتنا وشرائح المجتمع لرعايتها والاهتمام بها.

ونشر المركز بيانًا صحافيًا أشار خلاله إلى تزايد تأثر فلسطين بالجفاف، وتراجع معدلات الأمطار، وسوء توزيعها، وطول فترات انقطاعها، ما يحتم علينا اعتبار التغير المناخي أولوية، والعمل من أجل تخفيف تداعياته الخطيرة، وتبني أنماط حياة تقلل من وتيرته، والبحث في آثاره، وتنفيذ مبادرات تشجع على ممارسات تنطلق لاعتماد الإنتاج والاستهلاك المستدامين كنمط حياة.

ففي بيت ساحور نظم بالتعاون مع جمعية الملاذ الخيرية والمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، حملة زراعة أشتال أزهار في حديقة المدرسة الكاثوليك، بهدف تعزيز أهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما زرع طلبة مدرسة دار الكلمة أشجار الزيتون في مدرستهم، ونفذوا حملة نظافة وتعشيب وحوار تفاعلي.

وغرس أعضاء النادي البيئي في مدرسة الرعاة الأرثوذكسية الثانوية أشتالًا في حديقة المدرسة، وأعادوا استخدام عبوات المياه للزراعة داخلها.

وزار أعضاء النادي البيئي في المدرسة الإنجيلية اللوثرية ببيت ساحور أقسام المركز، وتعرفوا على التنوع الحيوي في الحديقة النباتية، وزاروا محطة تحجيل الطيور ومراقبتها، وناقشوا مع طاقم المركز المخاطر التي تواجه التنوع الحيوي.

ونظمت مدرسة بنات عايدة الأساسية رحلة تعليمية إلى المركز التعليم البيئي وبتير وبرك سليمان ضمن برنامج (اعرف بلدك).

وفي رام الله والبيرة، عقد المركز ورشة الهوية الوطنية التي استهدفت طلبة مدرستي المستقبل والرجاء الإنجيلية اللوثرية تضمنت تعريف الطلبة بالبرنامج، كما خصصت الإذاعة المدرسية في "الرجاء" للحديث عن 5 آذار، والمبادرات الواجب تنفيذها.

وفي طوباس والأغوار الشمالية، شاركت معلمات الروضة وأطفالها ومديرتها في جولة في محيط قرية العقبة المهددة بالهدم، تعرفوا خلالها على الأزهار والنباتات والأشجار المحيطة، ورسموا عشرات النباتات البرية.

وتناولت الزهرات والأطفال إفطارهم الصحي، التي تحرص عليه إدارة روضة جمعية طوباس الخيرية، منذ إطلاقها للروضة الخضراء بمبادرة "التعليم البيئي" منذ 2013، وصار إحياء الخامس من آذار في الطبيعة تقليد سنوي تنفذه الجمعية والمركز، وشارك فيه حتى اليوم نحو ألف طفل، تعاقبوا على الروضة، وتعرضوا لمفاهيم تتصل بحماية البيئة، والغذاء الصحي، والتخلص السليم من النفايات، وزراعة الحديقة المنزلية، وغيرها.

وتشهد رام الله والبيرة وطولكرم وبيت لحم بالشراكة بين المركز وسلطة المياه حملة (حياة)، التي تستهدف الترويج للاستخدام الأمثل للمياه (حياة) في ظل شح الأمطار، تتواصل لأسبوعين بمحاضرات لمنتديات بيت لحم وبيتونيا وعنبتا النسوية، ومنتدى جامعة فلسطين التقنية (خضوري) الشبابي.

وفي نابلس، نظم المركز بالشراكة مع مركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس وسلطة جودة البيئة نشاطًا لمنتدى الياسمين البيئي، الذي انطلق عام 2013؛ لمناسبة يوم البيئة، شمل محاضرات تعريفية بالخامس من آذار، ومسابقات بيئية تفاعلية، وحوارًا حول الاستخدام الأمثل للمياه في ظل شح الأمطار الحالي.

وتستضيف جنين وطوباس والأغوار الشمالية فعاليات الإعلام التنموي المشتركة مع وزارة الإعلام وسلطة جودة البيئة، تتضمن حوارات وعروض أفلام ومناقشات ومحاضرات لمنتديات الفارعة النسوي، ونرجس الشبابي في جامعة القدس المفتوحة، ومرج ابن عامر النسوي في جنين، وندى للإعلام البيئي المشترك مع الجامعة العربية الأمريكية.

وتحتضن حديقة التنوع الحيوي ومحطة مراقبة الطيور وتحجيلها ومتحف التاريخ الطبيعي في بيت جالا زيارات علمية لطلبة المدارس، وتتواصل حملات الزراعة في مدارس الأندية البيئية، وتنظم مسارات بيئية للتعرف على الأماكن ذات الإرث الثقافي والتاريخي، وأنشطة إعادة تدوير مع المدارس.