متجاوزاً التوقعات.. التضخم في مدن مصر يقفز إلى 31.9%

متجاوزاً التوقعات.. التضخم في مدن مصر يقفز إلى 31.9%
التضخم في مدن مصر يقفز إلى 31.9%
رام الله - دنيا الوطن
في ظل الارتفاع المتواصل لكل أسعار السلع والخدمات في البلاد، يواصل التضخم في مصر مساره الصعودي، متفوقاً على توقُّعات المحللين. 

يأتي ذلك في الوقت الذي دفعت فيه زيادة أسعار الغذاء، وانخفاض الجنيه مقابل الدولار، إلى تسارع التضخم في مدن مصر خلال شباط/ فبراير لأعلى مستوى، منذ أكثر من خمس سنوات.

وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قفزت أسعار المستهلكين في مصر 31.9% خلال شباط/فبراير، على أساس سنوي، مقابل 25.8% في يناير، متجاوزةً بذلك توقُّعات المحللين، بتسجيلها أعلى مستوى منذ آب/أغسطس 2017 عندما بلغت حينها 31.9%، أمّا على أساس شهري؛ فبلغ التضخم 6.5% مقارنةً بـ4.7% في كانون الثاني/يناير، وفق ما نقل (اقتصاد الشرق).

وحرّرت مصر سعر عملتها المحلية 3 مرات منذ آذار/مارس 2022 حتى كانون الثاني/يناير الماضي، مما دفع سعر الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في آذار/مارس الماضي، ليُتداول حالياً عند حدود 30.91 جنيه لكل دولار.

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق من هذا الأسبوع زيادة الحد الأدنى للأجور بمقدار 1000 جنيه على الأقل، بجانب زيادة معاشات التقاعد والمستفيدين منهم بنسبة 15% اعتباراً من أول نيسان/أبريل المقبل، ورفع حدّ الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه (800 دولار أميركي) إلى 30 ألف جنيه (نحو ألف دولار أميركي) سنوياً، اعتباراً من أول نيسان/أبريل أيضاً.


التعليقات