وفد من المتابعة يزور الأقصى وبلدتي العيسوية وجبل المكبر في أكناف القدس

وفد من المتابعة يزور الأقصى وبلدتي العيسوية وجبل المكبر في أكناف القدس
رام الله - دنيا الوطن
قام وفد واسع من لجنة المتابعة العليا بزيارة إلى مدينة القدس المحتلة وذلك في إطار اللقاءات الدورية مع المرجعيات الدينية والقوى الوطنية في المدينة.

تأتي هذه الزيارة في ظل التحريض والممارسات العدوانية من قبل سلطات الاحتلال على شعبنا الفلسطيني في المدينة العاصمة، وعلى مقدساته وعلى محيط المدينة.

كما تأتي الزيارة عشية شهر رمضان المبارك وما تطلقه  ابواق الاحتلال من تهديدات لتحويل شهر الرحمة والعبادة والتواصل الإنساني الى شهر للانقضاض على شعبنا في المدينة المقدسة.

اللقاء الأول كان في دائرة الأوقاف في المسجد الأقصى المبارك بمشاركة مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين ورئيس مجلس أوقاف القدس الإسلامية، عبد العظيم سلهب والشيخ عزام الخطيب  مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك ولفيف من مندوبي القوى الوطنية والشخصيات الدينية.

افتتح اللقاء بالترحيب الشيخ عبد العظيم سلهب ثم تحدث باسم وفد المتابعة رئيسها محمد بركة ثم قدم المفتي محمد حسين كلمة شاملة توقف فيها عند ممارسات الاحتلال ومسعاها لما اسماه "شيطنة شهر رمضان" لتبرير عدوانها على المسجد الأقصى وعلى شعبنا.

ثم تحدث الشيخ رائد صلاح والنائب أحمد الطيبي وعادل عامر وسامي أبو شحادة عن وفد المتابعة كما تحدث هاني العيساوي وراسم عبيدات عن القوى الوطنية في القدس.

بعد ذلك انتقل الوفد الى بلدة العيسوية, في اكناف بيت المقدس, حيث التقى بلفيف من الأهالي والمسؤولين في البلدة الى استمع الى ما تعانيه البلدة وسكانها من المداهمات والاعتقالات وملاحقة الاسرى المحررين والاستيلاء على أرزاقهم والتضييق الخانق في مسطحات البناء بعد استيلاء الاحتلال على غالبية أراضي البلدة واستمع الوفد الى مداخلة هامة حول مسعى الاحتلال لاحتلال العقول من خلال السيطرة على مناهج التعليم في المدارس وافراغها من أي مضمون وطني او انساني.

وساهم أعضاء وفد المتابعة محمد بركة والشيخ كمال خطيب وزاهي نجيدات وقدري أبو واصل واسامة السعدي بتقديم مداخلاتهم.

 كما جرى في الختام توكيل لجنة التنسيق الدائمة مع القدس في لجنة المتابعة والتي يركزها المحامي أسامة سعدي بمتابعة التنسيق مع الاهل في العيسوية وتبادل الخبرات حول المواضيع العينية التي طرحت في الاجتماع في اطار لقاءات تخصصية مناسبة.

بعد ذلك انتقل الوفد الى جبل المكبر حيث رافقه في كل المحطات هناك سماحة مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين.

 في جبل المكبر لامس وفد المتابعة عن قرب جرائم الاحتلال ضد اهل الجبل وبالأخص قضية هدم البيوت حيث زار الوفد أربعة مواقع جرى فيها هدم بيوت مواطنين فلسطينيين بنوا بيوتهم على ارضهم.

وقد ابدى وفد المتابعة تأثره وغضبه على جرائم الاحتلال من جهة ومن جهة أخرى ابدى الوفد اعتزازه وتقديره للالتزام الوطني بالميثاق الذي وقعت عليه عشائر جبل المكبر برفض ما يسمى بالهدم الذاتي الذي يفرضه الاحتلال بحجة تجنب دفع تكاليف الهدم الذي تقوم به سلطات الطغيان والاحتلال.

في ختام الجولة جرى لقاء أخوي وحميمي ووطني وتبادل الكلمات في مقر نادي جبل المكبر الذي حصل على بطولة الدوري الفلسطيني والذي يقوم بدور وطني كبير في حياة جبل المكبر.

بعد الجولة اكدّ المحامي أسامة سعدي مركز لجنة التنسيق الدائمة في لجنة المتابعة مع القدس على ضرورة تعميق التواصل بين أبناء الداخل وأهل القدس واكنافها بحكم واقع مسؤوليتهم المباشرة عن حماية القدس واهلها والمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة العاصمة والمدينة المقدسة.