تعليم شمال غزة يشارك في افتتاح المعرض التقني 2023

تعليم شمال غزة يشارك في افتتاح المعرض التقني 2023
رام الله - دنيا الوطن
شارك وفد من مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، ضمّ مدير التعليم أ. جواد صالحة، ورئيس قسم التقنيات أ. أيمن ظاهر، و م. محمد الشوا من قسم العلاقات العامة، في حفل افتتاح معرض فلسطين التقني 2023 والذي أقامته وزارة التربية والتعليم العالي في منتجع الشاليهات.

كما وشارك في الافتتاح م. سهيل مدوخ أمين عام مجلس الوزراء، ود. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، ود. إبراهيم القدرة الوكيل المساعد للتعليم العالي، و م. عبد الرحمن جبر مدير عام الكليات والتعليم التقني بالوزارة، وحضور شخصيات رسمية وأكاديمية وممثلين عن الوزارة ومؤسسات التعليم العالي.

وفي كلمته، أوضح م. مدوخ أن المعرض يعكس مستوى الجدارة والريادة التي وصل إليها التعليم التقني في قطاع غزة برغم الاحتلال والحصار.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم نجحت وبجدارة واقتدار في تحقيق إنجازات ملموسة في التعليم التقني وغيره من المجالات، وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، وشهدت العديد من المشاريع الإبداعية للطلبة على صعيد المدارس والكليات والجامعات.

من جهته، ثمّن وكيل الوزارة د. ثابت هذا النشاط النوعي، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى دوماً إلى وضع الخطط والبرامج الهادفة للنهوض في العملية التعليمية بمختلف مجالاتها ومنها قطاع التعليم التقني والمهني، مؤكداً على أهمية العمل على تشجيع الطلبة وأفكارهم الريادية خاصة في مجال المشاريع الابتكارية التي تفيد في التنمية الوطنية.

بدوره، بين الوكيل المساعد د. القدرة أن المعرض يأتي لتسليط الضوء على التعليم التقني ودوره في تلبية احتياجات سوق العمل والقضاء على البطالة، وتوفير فرص عمل وزيادة الناتج الوطني، لافتاً إلى أن هذا النشاط هو تظاهرة علمية لتبادل الأفكار وإظهار مستوى الرقي الأكاديمي للتعليم الفلسطيني.

وفي نفس السياق، أوضح جبر أن المعرض يضم 100 مشروع من طلبة الجامعات والكليات بقطاع غزة وذلك في 3 مجالات هي: المجال الهندسي والتقني، مجال البرمجة وقواعد البيانات، ومجال الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي، حيث يشارك في هذه الفعالية 10 مؤسسات تعليم عالي.

وقد أشاد مدير التربية والتعليم أ. صالحة بما شاهده من مشاريع نوعية، وثمن دور وزارة التعليم في إقامة مثل هذه الفعاليات المهمة الهادفة للترويج للتعليم التقني وتسويق أفكار طموحة وابتكارات خريجي المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، وربط الخريجين بسوق العمل.

وفي السياق نفسه، أكد أ. صالحة أن بوسع أبنائنا الطلبة بإبداعهم النهوض بالبلاد والقضاء على ظاهرة الهجرة من أجل البحث عن حياة أفضل وتطوير حلول مبتكرة لتحسين المستوى التقني في فلسطين والخدمات.

وقد ضم المعرض العديد من المشاريع والأفكار تنوعت بين التقنيات الصناعية والإنتاجية وتطوير برمجيات وألعاب وأعمال فنية وحلول مبتكرة والذكاء الاصطناعي والذي قد أضحى من أهم التكنولوجيا الحديثة لهذا العصر والملتيميديا.