إطلاق شبكة الشرطيات الفلسطينيات بحضور وزيرة المرأة واللواء يوسف الحلو

إطلاق شبكة الشرطيات الفلسطينيات بحضور وزيرة المرأة واللواء يوسف الحلو
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
احتفل برنامج سواسية 2 المشترك وشركاؤه في غزة باليوم العالمي للمرأة 2023 تحت شعار هذا العام، "الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق المساواة بين الجنسين"، والذي يسلط الضوء على الدور الحاسم للتكنولوجيا في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

وقال البرنامج: كجزء من برنامج سواسية 2 المشترك، يقود الشركاء في غزة سلسلة من الأحداث التي تجمع بين التقنيات والتقنيين والمبتكرات والمبتكرين ورائدات الأعمال والناشطات والناشطين في مجال المساواة بين الجنسين توفير فرصة لتقييم دور المرأة الفلسطينية في مجال الابتكار والتكنولوجيا والتفكّر في التقدم المحرز وللدعوة إلى التغيير وللإحتفاء بدور النساء الفلسطينيات فيغزة في مجال الابتكار والتكنولوجيا ودعم حقهن في الوصول للفضاء الرقمي بحرية.

ويقوم الشركاء خلال شهر آذار، بما في ذلك حاضنة يوكاس للتكنولوجيا (حاصنة إنصاف القانونية)، ومركز شؤون المرأة-غزة، ومركز الإعلام المجتمعي، ونقابة المحاميين، وجمعية الثقافة والفكر الحر، والجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون ونقابة المحاميين الشرعيين الفلسطينين بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامج سواسية المشترك، بإجراء جلسات توعية وجهًا لوجه وهاكاثون للتكنولوجيا والابتكار وحلقات إذاعية ومناقشات حول موضوعات تهدف إلى دعم حق المرأة في الوصول إلى الفضاء الرقمي بحرية، وزيادة وعي المرأة فيما يتعلق بالحقوق وتحسين الوصول إلى الأدوات الرقمية.

هذا وتضم بعض الأحداث الرئيسية يوم الابتكار والتكنولوجيا الذي نظمته حاضنة يوكاس للتكنولوجيا (حاضنة إنصاف القانونية) للعمل مع المحاميات وطلاب الجامعات للنهوض بعملهن من خلال الأدوات الرقمية واستخدام المنصات عبر الإنترنت. حيث يهدف هذا الاحتفاء إلى توفير تدريب على المهارات الرقمية لرائدات الأعمال لمساعدتهن على الاستفادة من التكنولوجيا لتنمية أعمالهن.

من ناحية أخرى، ينظم مركز الإعلام المجتمعي سلسلة من ورش العمل التوعوية لطلبة الجامعات والجمعيات النسائية ومختلف الشركاء العاملين مع سواسية حول حقوق المرأة الرقمية والسلامة على الإنترنت.فيما تشمل الأنشطة الأخرى تنفيذ جلسات توعية للنساء والرجال في المناطق المهمشة من قبل جمعية الثقافة والفكر الحر ونقابة المحامين الفلسطينيين (من خلال عيادات المساعدة القانونية) حول الجرائم الإلكترونية والابتزاز الإلكتروني، والتدخلات القانونية لهذا النوع من الانتهاكات في محاولة لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتوفير الموارد والدعم للناجيات من العنف.

وسيحضر الفعاليات جمهور من طلاب الجامعات والمحاميات والمحاميين والجمعيات النسائية، فيما سيتم الترويج لهذه النشاطات على منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك ورش العمل عبر الإنترنت والجلسات التفاعلية.

وفي هذا السياق، علق د. كريستوفر ديكر، مدير البرنامج المشترك: "تُظهر هذه المبادرات التي نفذها شركاؤنا في غزة قوة التكنولوجيا الرقمية والابتكار في تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات".

وأضاف: "نحن فخورون بأن نكون في طليعة هذه الجهود ونبقى ملتزمين بالعمل من أجل مجتمع أكثر مساواة وعدالة للجميع".

بدورها، أكدت ميسان المقادمة وهي إحدى المحاميات المستفيدات من نشاطات حاضنة يوكاس التكنولوجية (حاضنة إنصاف القانونية) التي يدعمها بىنامج سواسية المشترك من خلال برنامج الامم المتحدة الإنمائي "تمكين المرأة في العصر الرقمي يعني تسخير قوة التكنولوجيا لكسر الحواجز، وتحطيم الصور النمطية، وخلق عالم حيث المساواة بين الجنسين ليست مجرد حلم، بل حقيقة".

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8  آذار من كل عام، ويوفر فرصة للاحتفال بإنجازات النساء والفتيات وتجديد التزامنا بالمساواة بين الجنسين محليًا وعالميًا.