قطر الخيرية توقع ثلاث اتفاقيات لمشاريع إنسانية بالسودان

قطر الخيرية توقع ثلاث اتفاقيات لمشاريع إنسانية بالسودان
رام الله - دنيا الوطن
وقعت قطر الخيرية اتفاقية تعاون مع لجنة الإنقاذ الدولية ( IRC ) للاستجابة الإنسانية المتكاملة للمجتمعات الضعيفة في إقليم النيل الأزرق ، بحضور سعادة سفير دولة قطر لدى السودان، السيد محمد بن إبراهيم السادة، فيما وقعت اتفاقيتين فنيتين مع مفوضية العون الإنساني لتنفيذ مشاريع في مجال المياه والتعليم بالسودان.

اتفاقية مع لجنة الإنقاذ الدولية

وتحرص قطر الخيرية خلال الاتفاقية التي وقعتها مع لجنة الإنقاذ الدولية (IRC ) ، لإسناد النظام الصحي في مجال الرعاية الصحية وتقديم الخدمات المتكاملة للمجتمعات ذات الهشاشة والأكثر تأثرا بالنزاع في إقليم النيل الأزرق.

 وأكد السيد مانع الأنصاري مدير إدارة المكاتب الميدانية بقطر الخيرية إن هذه المشروعات التنموية تعطي المستفيدين القوة حتى ينهضوا من جديد وهو ما تهدف إليه قطر الخيرية، مشيرا لاستعدادها الدائم لمساعدة المنظمات الدولية في مثل هذه المشاريع المهمة وقال إن برامج المياه والإصحاح تجد عناية خاصة في استراتيجية قطر الخيرية.

من جهتها أشادت مديرة لجنة الإنقاذ الدولية بالسودان السيدة اعتزاز يوسف بالشراكة مع قطر الخيرية، وقالت إنها تعتبر فاتحة خير لشراكات أخرى لتغطية مناطق أوسع في السودان وتمكننا من تقديم الخدمات وتطويرها في مجالات الصحة والمياه وإصحاح البيئة، وإعادة التأهيل وتحسين الأوضاع في الإقليم، مشيرة إلى أن تمويل قطر الخيرية سيساعد على توفير عيادة متحركة تساعد فريق الصحة الموجود بالإقليم لتسريع تقديم الخدمات للمجتمعات الأكثر احتياجا.

اتفاقيتان مع مفوضية العون الإنساني

وتتضمن الاتفاقية الفنية التي وقعتها قطر الخيرية مع مفوضية العون الإنساني بالخرطوم حفر (17) بئراً للمياه في أكثر المناطق التي تعاني من العطش بولاية جنوب كردفان، بينما تتعلق الاتفاقية الفنية الثانية بمشروع العودة الآمنة للمدارس الذي يحتوي على تشييد (25) مرفقا تعليميا و (100) وحدة ومشروع في مجال المياه والإصحاح بالإضافة إلى توفير الحقيبة والمُعينات المدرسية للتلاميذ، بجانب توفير (89) جهاز تبريد لتوفير المياه الصالحة للشرب بالمدارس المستهدفة.

زيارة ميدانية

ومن جانب آخر، ثمن الدكتور نجم الدين موسى، مفوض العون الإنساني الاتحادي دعم قطر الخيرية الكبير في القطاعات الإنسانية والتنموية. وقال خلال لقائه بمكتبه بالسيد مانع الأنصاري، مدير إدارة المكاتب الميدانية بقطر الخيرية خلال زيارته التي قام بها مؤخرا للسودان، إن هناك توجُّهاً استراتيجياً للتركيز على مشاريع التنمية والإعمار وإعادة الإعمار، لافتاً إلى أنهم بصدد تنفيذ مشروعات كبيرة مع قطر الخيرية خلال المرحلة القادمة.

يذكر أن السيد مانع الأنصاري كان قد وقف خلال زيارته للسودان على سير العمل في عدد من المشاريع التنموية والإنسانية التي تنفذها قطر الخيرية في مجالات الصحة والتعليم والمياه والإصحاح منها مدينة طيبة التعليمية للأيتام ومستشفى العطية بأم درمان الذي من المقرر الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري.