صاحب أعلى حكم الأسير عبد الله البرغوثي ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى

صاحب أعلى حكم الأسير عبد الله البرغوثي ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى
الأسير عبد الله البرغوثي
رام الله - دنيا الوطن
قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن الأسير عبد الله غالب عبد الله البرغوثي (50 عامًا) من رام الله انضم الى قائمة عمداء الأسرى اليوم حيث أنهى عامه العشرين ودخل عامه الواحد والعشرين على التوالي في سجون الاحتلال.

وأوضح مركز فلسطين أن الأسير البرغوثي اعتقل بتاريخ 5/3/2003، بعد أن قامت الوحدات الخاصة باختطافه من أمام مستشفى برام الله حين كان يعالج ابنته الصغيرة، والتي تركها الاحتلال في الشارع بعد اختطاف والدها.

وقد تعرض "البرغوثي" لتعذيب شديد وقاسٍ لمدة 6 أشهر كاملة، حيث اتهمه الاحتلال بالمسئولية عن العديد من العمليات الجهادية التي أدت إلى مقتل العشرات من المستوطنين والجنود، ومنذ اعتقاله خضع للعزل الانفرادي في سجن اوهلي كيدار، ولم يخرج منه إلا بعد أن حقق الأسرى انجازاً تاريخياً بعد إضراب عن الطعام لمدة 28 يوم في نيسان من العام 2012 بإخراج كافة المعزولين.

وأشار مركز فلسطين الى ان "البرغوتى" يعتبر صاحب أعلى حكم في العالم، حيث فرضت عليه محاكم الاحتلال حكما بالسجن لمدة 67 مؤبداً، ورفضت إطلاق سراحه ضمن صفقة التبادل مقابل الجندي شاليط، حيث جاء في لائحة اتهامه التي بلغت 109 بنود، بأنه يقف خلف العديد من العمليات الموجعة للاحتلال والتي ادت الى مقتل واصابة العشرات.

وخلال فترة اعتقاله استطاع الأسير "البرغوتى" تأليف عدة كتب من داخل سجنه إحداها "أمير الظل-مهندس على الطريق" تحدث فيه عن قصة حياته بالتفصيل وكفاحه ضد الاحتلال والعمليات التي نفذها، وقد لاقى هذا الكتاب اقبالاً كبيرا على قراءته نظراً للتفاصيل المثيرة التي يحتويها والأسلوب القصصي الرائع الذي كتب به.

وأفاد مركز فلسطين أنه بانضمام الأسير البرغوثي لقائمة عمداء الأسرى ترتفع مجدداً لتصل الى (371) أسيراً بينهم (40) اسيراً تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً)، إضافة الى الأسير "نائل البرغوثي" من رام الله والذي أمضى ما يقارب 43 عاماً في الأسر على فترتي اعتقال، حيث تحرر في صفقة وفاء الأحرار بعد 34 عاماً متتالية، واعيد اعتقاله عام 2014 ولا يزال اسيراً حتى الان، وأعاد الاحتلال له حكمه السابق بالسجن المؤبد.

التعليقات