جامعة النجاح تختتم فعاليات معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا بإعلان أسماء المشاريع الفائزة

جامعة النجاح تختتم فعاليات معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا بإعلان أسماء المشاريع الفائزة
جانب من معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت جامعة النجاح الوطنية، أمس الخميس، نتائج مسابقة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ISEF 2023، والذي تنظمه مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس.

حيث أقيمت فعاليات الحفل الختامي للمعرض في مدرجات الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم، بحضور كل من أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس الجامعة، ومحمود اشتية، ممثل محافظ محافظة نابلس، وأ. أحمد صوالحة، مدير عام التربية والتعليم في نابلس، وأ. بسام نعيم، مدير عام التقنيات في وزارة التربية والتعليم، وطاقمي الوزارة والمديرية، ولجنة تحكيم المشاريع المشاركة في المعرض، وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، ومديري ومديرات المدارس المشاركة، والمعلمين والمعلمات المشرفين على المشاريع، والطلبة وحشد من أولياء الأمور.

هذا وكان المعرض قد أقيم في الصالة الرياضية في الحرم الجامعي الجديد على مدار يومين 1-2/3/2023 تم خلالهما عرض مشاريع ريادية إبداعية من إنجاز طلبة مدارس المحافظة تناولت مجالات الطب، والطاقة، والبيئة، والتكنولوجيا، والهندسة والبرمجة. وجرى تقييمها من قبل لجنة تحكيم تتكون من 25 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف كليات جامعة النجاح ضمن معايير علمية ومهنية.

وفي بداية الحفل، رحب أ.د. زيد بضيوف الحفل، وعبر عن سعادته بالشراكة التي تجمع بين جامعة النجاح الوطنية ومديرية التربية والتعليم وما يمثله هذا المعرض من انعكاس حقيقي لقدرة الطلبة على الإبداع والابتكار.

وأكد الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة النجاح لإبداعات ‏الطلبة المميزين حرصاً منها على إنتاج جيل على قدر عالٍ من المعرفة، وتأكيداً لرؤيتها بتشجيع البحث العلمي الذي يعد أهم المعايير التي تبوأت بفضله جامعة النجاح غالبية المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية، وأشار أ.د. زيد إلى حرص جامعة النجاح على مواكبة كافة التطورات التكنولوجية وتوظيفها في العملية التعليمية وصولاً لبيئة تعليمية تفاعلية ذكية.

وفي كلمته، شكر أ. صوالحة جامعة النجاح الوطنية على حسن استضافتها لهذا الحدث الأضخم على المستوى الطلابي في فلسطين، وتوفيرها للجنة تحكيم من مختلف كليات الجامعة وتعاونها المستمر مع مديرية التربية.

وأضاف: "في كل عام تحشد الطاقات في كل من الوزارة والمديريات لهذا الحدث لأهميته على المستوى العالمي حيث ينسجم مع خطة الوزارة لدعم الإبداع العلمي، وتحسين نوعية التعليم".

من جهته، أثنى أ. نعيم على جهود جامعة النجاح الوطنية ودعمها الدائم وتحفيزها لثقافة الابتكار من خلال تنظيم واستضافة مختلف الأنشطة والفعاليات ذات الصلة، كما عبر عن فخره بالمشاريع الطلابية المشاركة وأشار إلى أن هذه المسابقة تعتبر منصة انطلاق للطلاب المبدعين وأصحاب الأفكار الخلاقة.

هذا وتخلل الحفل الختامي عرض فيديو لمراحل العمل التي مر بها معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا لعام 2023، كما وجرى تكريم المحكمين والمشرفين وجميع المدارس المشاركة في المعرض.

واختتم الحفل بإعلان أسماء المشاريع الفائزة من بين 55 مشروع مشارك، حيث حصد المركز الأول مشروع "ماذا تحتاج" والمقدم من مدرسة الإسلامية الثانوية للبنين، فيما حصد المركز الثاني مشروع “Deram X” والمقدم من مدرسة طلائع الأمل الثانوية المختلطة. وكان المركز الثالث من نصيب مدرسة الإسلامية الثانوية عن مشروع Parallel.