ما حكم الإنابة في العمرة عن شخص غير قادر مادياً ؟

ما حكم الإنابة في العمرة عن شخص غير قادر مادياً ؟
حكم الإنابة في العمرة عن شخص غير قادر مادياً
رام الله - دنيا الوطن
يتساءل العديد من الجمهور حول حكم أداء العمرة أو الحج عن الأشخاص غير القادرين ماديًا؟ وما حكم الاقتراض بقرض حسن من أجل تأدية الحج أو العمرة؟

رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا،  الشيخ عبد الحميد الأطرش، حسم الجدل حول ذلك الأمر، وأجاب قائلًا، إن: "عدم الإنابة في العمرة تكون حال عدم الاستطاعة البدنية ، أما عدم الاستطاعة المادية فليس على الشخص حج أو عمرة ، والدليل كما في قوله تعالى "ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ".

وأضاف الأطرش في تصريح له رداً على سؤال: "أبي وأمي غير قادرين ماديا على الحج أو العمرة ولكنهما قادرين صحيا ، فهل يجوز الحج أو الاعتمار عنهما" ؟، لا يجوز إلا في حالة العجز الصحي فقط أما العجز المادي فليس لهما حج أو عمرة من الأساس". وفق (صدى البلد)

وأوضح أنه: "يجوز الاقتراض القرض الحسن والذهاب للحج أو العمرة ، طالما لديك القدرة على السداد ، أما إذا كان الاقتراض أو الاستدانة ستسبب لك المشاكل وقد تعرضك للحبس فلا يجوز".

حكم أداء العمرة عن الميت والحي وتكرارها

قال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للإنسان أن يعتمر عن غيره من الأحياء، بشرط أن يكون الغير مريضًا بمرض يجعله عاجزًا عن الاعتمار والذهاب إلى الأراضي المقدسة.

وأضاف "عبد السميع" في فيديو بثته دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، ردًا على سؤال: "هل يجوز أن أعتمر عن شخص حي؟"، أن العمرة جائزة وكذلك الحج.

هل تجوز العمرة والحج عن الحي المريض

ذكرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أن الله -عز وجل- وسنة النبي "صلى الله عليه وسلم" قد أجازت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة إذا كان مريضًا لا يستطيع أن يحج بنفسه.

واستدلت لجنة الفتوى في بيان لها أنه ثبت عن ابن عباس أن رجلاً سأل النبي "صلى الله عليه وسلم": "إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير لا يثبت على راحلته، فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه؟ قال – صلى الله عليه وسلم: أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزئا، قال: نعم، قال حج عن أبيك".

وأوضحت أن: "هذا الحكم يتم إسقاطه إذا كان من يٌحج عنه؛ مريضًا مرضًا لا يرجي برؤه، أما إذا كان صحيحًا أو مريضا مرضا يرجي شفاؤه فلا يجوز له أن ينيب عنه".

التعليقات