الدكتور محمود جبارات يوقع كتابه "دراسات في التاريخ الثقافي" في معرض مسقط

رام الله - دنيا الوطن
وقَّعَ الكاتب والباحث الأردني الدكتور محمود الجبارات كتابه "دراسات في التاريخ الثقافي" في معرض مسقط الدولي للكتاب الجاري حاليا في دورته السابعة والعشرين.

والكتاب عبارة عن مجموعة من الدراسات والمقالات والمقابلات الصحفية التي تتناول قضايا تاريخية ومعاصرة ذات مساس بالواقع العربي في جوانبه السياسية والفكرية والاجتماعية والتراثية على حد سواء.

وجاء الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 208 صفحات من القطع الكبير، وتنوعت أطروحاته من المحلي الذي يتناول الشأن الأردني ويلقي الضوء على محطات هامة في تاريخ الدولة الأردنية الحديثة، كالحديث عن معركة الكرامة، أو الانتخابات النيابية، أو الواقع التعليمي والأكاديمي في الأردن، إلى مواضيع عربية تناولت بالتحليل شؤونا ذات طابع جدلي؛ كآثار اتفاقية سايكس بيكو، والأزمة اليمنية التي حظيت بأربع دراسات في الكتاب، والإرهاب بتجلياته المعقدة.

وحظي التراث العربي الإسلامي بحصة كبيرة من اهتمام الكاتب في دراساته فتناول قضايا ذات أبعاد فقهية، وقضايا تتعلق بالتفسير، وأخرى تمس المرأة وحضورها التراثي، أو تلقي الضوء على ملامح ومفكرين وكتب ما زالت بحاجة إلى من يسبر أغوارها ويكشف ما فيها من مناطق معتمة.

وبين المؤلف أن من أسباب هذا التنوع في المواضيع التي يطرحها الكتاب وحدة الأمة واتصال شؤونها بعضها ببعض، فالقضايا لا يمكن فصلها، ذلك أن التاريخ الثقافي للأمة "يشكل وحدة كلية تختلف في جزئياتها وتأتلف في نهر دافق واحد يشكل التاريخ الثقافي القطري والقومي؛ والمساهمة في إثارة الوعي بجزئياته تستلزم استفزازا للوعي لدى الآخرين. وشكل التداخل بين التاريخ ومعطيات الحياة المعاصرة وسلوكات الإنسان إدراكا تاريخيا ثقافيا يحمل رؤية متعلقة بالقوة ما فتئت تراوح حول محورها الأساس الإنسان ومتصلة بأسلوب حياة الجماعة الإنسانية".

وأضاف في معرض تناوله للبعد التاريخي الذي يبدو بارزا في أثناء مواضيع الكتاب: "وعندما تقترف الكتابة من منظور تاريخي تكون ناتجة عن وعي بالبعد التاريخي للأحداث والقضايا والموضوعات التي يستدعيها الحاضر؛ باعتبار أن للتاريخ حضوره؛ فهو الماضي والحاضر والمستقبل في صيرورة مستمرة ومتنامية ومتشابكة ومعقدة التركيب".

يذكر أن الدكتور محمود الجبارات حاصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ، وقد خدم في القوات المسلحة الأردنية وعمل محاضراً في المعاهد العسكرية.

ويعمل حاليا أستاذاً للتاريخ الحديث والمعاصر. ومن مؤلفاته: العلاقات اليمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية (1904- 1948م)، ودراسات في تاريخ اليمن المعاصر، 2014م، وله أكثر من عشرين بحثا علميا محكّما منشورا في مجلات علمية محلية وعالمية.

التعليقات