مركز فلسطين: 8 أسرى أمضوا أكثر من 3 عقود ونصف في سجون الاحتلال

مركز فلسطين: 8 أسرى أمضوا أكثر من 3 عقود ونصف في سجون الاحتلال
رام الله - دنيا الوطن
أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن 8 أسري في سجون الاحتلال أمضوا ما يزيد عن 35 عاماً بشكل متواصل وما زالوا خلف القضبان أقدمهم الأسير "محمد الطوس"، من مدينة الخليل.

وأوضح مركز فلسطين إن 5 أسري من الذين أمضوا ما يزيد عن 3 عقود ونصف من سكان الأراضي المحتلة عام 1948 وهم الاسير ابراهيم نايف أبومخ، والأسير المريض وليد نمر دقة والأسير إبراهيم عبد الرازق بيادسة، والأسير أحمد على أبو جابر، وهم معتقلين منذ العام 1986 والأسير بشير عبد الله الخطيب وهو معتقل منذ عام 1988.

وأضاف مركز فلسطين أن الاسير سمير إبراهيم ابو نعمة يعتبر عميد أسرى القدس، وهو معتقل منذ أكتوبر 1986، والأسير "محمد عادل داوود" وهو أقدم أسري قلقيلية، ومعتقل منذ 1987 إضافة الى عميد الاسرى جميعاً وأقدمهم "محمد أحمد الطوس" وهو معتقل منذ أكتوبر 1985 وحصل على لقب عميد الاسرى بعد تحرر الأسيرين "كريم وماهر يونس" عقب انتهاء محكوميتهما البالغة 40 عاماً.

الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أوضح بأن السنين الطويل التي أمضاها هؤلاء الأسرى خلف القضبان اثرت على صحتهم بشكل كبير جداً حيث يعانون جميعهم من أمراض مختلفة ومتعددة دون تقديم رعاية او علاج حقيقي لهم، وفي مقدمتهم الأسير "وليد دقة" المعتقل منذ 1986، والذي تبين إصابته بمرض سرطان تلف النخاع الشوكي، ومؤخراً تراجعت صحته ويعاني من انتفاخٍ بالرجل اليسرى بالإضافة الى آلامٍ شديدة لا تطاق.

وقال "الأشقر" أن الأسرى الثمانية هم جزء من الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو وعددهم 23 اسيراً يعانون من ظروف قاسية كونهم كبار في السن، وأوضاعهم الصحية سيئة نتيجة الظروف الصعبة التي عايشوها لعشرات السنين في الاسر.

وطالب " الأشقر" بالسعي الجاد وبكل الوسائل من اجل إطلاق سراح الأسرى القدامى، الذين قضوا أكثر من نصف أعمارهم خلف القضبان، ومنهم من استشهد خلف القضبان ولا يزال جثمانه محتجزاً حتى الان.

التعليقات