ما حكم الجمع بين نية قضاء رمضان والتطوع في شعبان؟

ما حكم الجمع بين نية قضاء رمضان والتطوع في شعبان؟
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تساءل العديد من المسلمين حول حكم  الجمع بين نية قضاء رمضان والتطوع في شعبان.

بدوره، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم الفرض مع نية صوم النفل، فيحصل بذلك على الأجرين، وهذا على مذهب الشافعية وبعض المالكية. وفق(صدى البلد)

وأضاف عثمان" أن من أراد أن يصوم بنية قضاء ما عليه من رمضان ونية السنن فيجوز ولا حرج فى ذلك ويثاب على على أنه شغل اليوم بعبادة."
 
وأشار إلى أن الأولى إفراد صيام القضاء عن صوم النفل بنيَّة مستقلة؛ حيث إن كلًا منهما عبادة مستقلة.

أفضل طريقة لقضاء الصيام

قضاء الصيام واجب على كل من أفطر في رمضان سواء بعذر أو بغير عذر و دَينُ لله عند العبد يجب قضاؤه قبل ان يدركه الموت سواء كانت هذه الأيام بعذر او بدون عذر المهم القضاء،  وقضاء الصيام يتغافل عنه كثير من الناس فيقضي ما عليه بدفع كفارة أو إطعام عن كل يوم مسكين وهذا غير جائز إذا كان لديك القدرة على الصيام والقضاء .

وقال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء ردا على سيدة تسألت كيف أحسب فوائت الصيام عن فترات الحمل والرضاعة المتكررة؟ قائلا: "أحسبي عدد الأيام بالتقريب عن كل سنة كان فيها حمل أو رضاعة ، ثم أبدأي بالقضاء يومين في الأسبوع أو يوم واحد بالأسبوع أو صومي النوافل بنية القضاء ونية التطوع كالاثنين والخميس من كل أسبوع أو الثلاثة أيام البيض من كل شهر أو وقفة عرفات أو الست من شوال أو ليلة النصف من شعبان كلها أيام صيام نافلة يجوز لك أن تصوميها بنيتين ، ولا يشترط التتابع في القضاء .

التعليقات