مركز الإعلام المجتمعي CMC يستقبل وفداً رفيع المستوى من الحكومة الهولندية

مركز الإعلام المجتمعي CMC يستقبل وفداً رفيع المستوى من الحكومة الهولندية
مركز الإعلام المجتمعي
رام الله - دنيا الوطن
استقبل مركز الإعلام المجتمعي CMC، اليوم الخميس، وفداً رفيع المستوى من الحكومة الهولندية، حيث ضم الوفد الزائر لورانس فان ريسلوجز وحيرون مونتيجا - من مكتب الممثلية الهولندية، بمرافقة كلاً من كريس ديكر - مدير برنامج سواسية Sawasya، وبيتريت سكندري - مدير برنامج سواسية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتور محمود عبدو - مدير برنامج سواسية في غزة، بالإضافة إلى أ. منى الفرا - من منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، وأ. أريج الأشهب - ممثلة عن منظمة الأمم المتحدة للمرأة UN Women Palestine.

واستقبلت الوفد أ. عندليب عدوان – مديرة مركز الإعلام المجتمعي CMC، و م. خلود السوالمة – مديرة المشاريع، وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على تدخلات برنامج سواسية في تحسين وصول النساء في قطاع غزة للعدالة، وعرض الأنشطة التي ينفذها مركز الإعلام المجتمعي في هذا الإطار.

وتحدثت عدوان حول عمل CMC، ورؤيته، وأهدافه، ودوره في دعم ومناصرة حقوق الفئات المهمشة في قطاع غزة وتحديداً النساء والشباب، وذلك من خلال برامجه الثلاثة: التوعية والمناصرة، وتطوير القدرات، والأبحاث والمعلومات، وتطرّقت عدوان إلى المشاريع التي نفذها مركز الإعلام المجتمعي CMC خلال العام الماضي بالإضافة الى المشاريع القائمة والمخطط لتنفيذها خلال العام الجاري 2023.

فيما قدّمت السوالمة عرضاً حول أنشطة مشروع "حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة" خلال أول عامين من المشروع، الذي ينفذه مركز الإعلام المجتمعي CMC في إطار المرحلة الثانية من مشروع سواسية، البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UN-WOMAN، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف UNICEF لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

وقالت السوالمة أن مركز الإعلام المجتمعي CMC سعى إلى تحقيق أهداف المشروع من خلال العمل على 3 مستويات، حيث ركز في المرحلة الأولى على تسهيل وصول النساء إلى الأمن والعدالة عبر تنفيذ تدريب بناء قدرات للصحافيات تبعه سلسلة من ورش التوعية وحملة مناصرة حول قانون حماية الأسرة من العنف، وانتقل في المرحلة الثانية إلى تعزيز التوعية حول الحقوق الرقمية والجرائم الإلكترونية عبر عقد مجموعة لقاءات توعية وإنتاج مواد إعلامية، وصولاً إلى استخدام دمى الماريونيت في تعزيز ثقافة حقوق المرأة لدى الأطفال والشباب عبر تنفيذ مخيم تدريب صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية وإطلاق مسرحية "كلام ريهام"، عدا عن ذلك تحدثت السوالمة حول الأنشطة التي سيجرى تنفيذها في عام 2023.

وشملت الزيارة عرض لمسرحية "كلام ريهام" التي تهدف إلى تعزيز ثقافة حقوق المرأة ومفاهيم المساواة وعدم التمييز بين الجنسين لدى الأطفال واليافعين واليافعات، حيث أعدها ونفذها المشاركون/ات في مخيم صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية باستخدام دُمى الماريونيت، ونفذ مركز الإعلام المجتمعي CMC سلسلة عروض مسرحية لها في عدد من مدراس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

في المقابل، عبّر المشاركون/ات في مخيم صناعة وتحريك الدُّمى المسرحية عن امتنانهم وسعادتهم بالتجربة، لاسيما وأن معظمهم قال إنها الفرصة الأولى التي أدخلته عالم مسرح الدُّمى، والتي تمكن من خلالها ترجمة اهتمامه وشغفه إلى عمل مميز يلمسون أثره في كل مرة يقدمون فيها العروض.

وشملت الزيارة مقابلة أعضاء فريق حملة المناصرة التي سيجري تنفيذها لاحقاً ضمن أنشطة مشروع "حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة".

وأثنى الوفد الزائر على جهود مركز الإعلام المجتمعي CMC في العمل مع النساء والشباب والسعي نحو تحسين واقعهم/ن وحصولهم/ن على حقوقهم/ن في جميع المجالات، وعبروا عن سعادتهم بمسرحية "كلام ريهام" وأداء الفريق، وأكدوا على أن مسرح الدُّمى من أهم الأدوات التي تسعد الأطفال وتنجح في التأثير بشكل إيجابي على أفكارهم وسلوكهم، وفي آخر العرض تفاعل الوفد الزائد مع شخصيات الدُّمى التي أدت الأدوار في المسرحية.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.