توجّت بجوائز عديدة وتركز على تعليم المستقبل.. مدرسة "المتميزون الحديثة".. مثالٌ للجودة والريادة

توجّت بجوائز عديدة وتركز على تعليم المستقبل.. مدرسة "المتميزون الحديثة".. مثالٌ للجودة والريادة
طلاب مدرسة "المتميزون الحديثة"
رام الله - دنيا الوطن
لم يعد دور المدرسة مقتصراً على تعليم أبجديات القراءة والكتابة، حيث فرض عصر المعلومات على هذه المؤسسة المحورية في عملية التنشئة الاجتماعية، مواكبة التطور التكنولوجي والرقمي، باتباع مناهج تعليمية حديثة، من شأنها تمكين التلاميذ من مهارات القرن الحادي والعشرين. 

هو المنهج الذي اختارته "مدرسة المتميزون الحديثة " بمدينة غزة في فلسطين، ما ضَمِن لها العديد من التميّز، وقبل ذلك، الريادة في عديد المجالات، على غرار الروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي و الابتكار.

وبالحديث عن أحدث إنجازات مدرسة "المتميزون الحديثة" حيث أطلقت إطار الشاطر حسن للتعليم من خلال الروبوت كبرنامج تعليمي متكامل، ودشنت ولأول مرة محطة التعليم من خلال "الميتافيرس" والواقع الافتراضي والمعزز في خطوة تشكل سابقة تعليمية في المنطقة العربية. 

تتميز الدراسة في مدرسة "المتميزون الحديثة" بالحداثة والكثير من الاهتمام بحياة الطلاب وسلوكهم واتجاهاتهم النفسية والترفيهية والصحية الى جانب الاهتمامات العلمية، تعتمد "المتميزون" على الاهتمام الكبير بمهارات القرن الـ 21 ومنهجية "STEAM" لتعليم مهارات المستقبل. 

تقدم مدرسة المتميزون الحديثة  للمجتمع الفلسطيني نموذجاً تربوياً بإبعاده التعليمية والسلوكية والمهارية، وتبدأ برامجها الأكاديمية مبكراً من رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة المتوسطة، مستخدمين أفكار صفية مُبتكرة و مساحات تعليمية مناسبة وبيئة صفية ومدرسية تتسم بالإبداع والتميز. 

مدرسة المتميزون الحديثة.. رائدة التعليم الإبداعي والابتكاري وعلوم المستقبل، تضع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030 من جودة التعليم المقدم وتنمية مهارات المستقبل وتعزيز الثقافة الإبداعية والفنية، حيث تخصص حصصاً بنسبة 20 % للابتكار والابداع ضمن الجدول الدراسي لجميع المراحل. 

مشاركات وتتويجات بالجملة

مديرة المدرسة السيدة ديانا مرتجى  قالت إنه "منذ تأسيسها سنة 2014، حققت مدرسة المتميزون الحديثة، بفضل الله تعالى وبفضل طاقمها المبدع والمثابر، الكثير من الإنجازات، وحصدت العديد من الألقاب على المستوى المحلي والعربي والدولي ،كما حملت الراية الوطنية وشرفت فلسطين سواء باسمها كمدرسة أو من خلال طلبتها وأساتذتها". 

وأضافت: "وإيمانا منها بأهمية الانفتاح العالمي فقد شاركت المدرسة في الملتقيات العلمية والمنافسات الطلابية الدولية في كل من الأردن، قطر، مصر، الإمارات العربية المتحدة، ألمانيا".

وذكرت مح دثتنا ببعض مشاركات المدرسة ،مثل القمة العالمية للابتكار في التعليم  في قطر، والجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، وعضوية المجلس الأعلى للابتكار والابداع في الأسبوع العالمي للإبداع والابتكار التابع للأمم المتحدة، عضوية TED-Ed Clubs مؤسسة.

 كما قالت: نحصد المرتبة الأولى سنوياً في أغلبية المسابقات الوزارية في جميع المجالات، وآخر تتويجاتنا كان حصول مشروع روبوت الشاطر حسن على أفضل مشروع تقني طلابي على مستوى فلسطين. 

كما ذكرت برنامج مايكروسوفت للمعلم العالمي الخبير، ومشروع تحدي القراءة العربي، والبطولة العربية المفتوحة للروبوت، والملتقى العلمي الطلابي الآسيوي، والأسبوع العربي للعلوم .

ومن بين الجوائز والألقاب التي حصلت عليها المدرسة، أشارت إلى حصولها على الاعتماد المدرسي الخاص بالجودة من وزارة التربية و التعليم الفلسطينية و انضمامها منذ سنوات الى مدارس مايكروسوفت و عضويتها المستمرة في مشروع Re-Imagine Education  الذي تقوده مايكروسوفت، واعتمادها رسمياً كمدرسة STEAM  من منظمة stem.org  العالمية.

مدرسة المتميزون قادت عدة مشاريع تعليمية عالمية مثل مشروع ) نحن رواد الفضاء (بمشاركة أكثر من 50 دولة والاف الطلاب لترسيخ مفهوم علوم الفضاء وانطلقت من بين أسوارها فكرة الأسبوع العربي للإبداع والابتكار وغيرها الكثير من المبادرات. 

ما يجب معرفته عن مدرسة المتميزون الحديثة

تأسست مدرسة "المتميزون الحديثة" عام 2014 بمدينة غزة، وهي مؤسسة تربوية خاصة معتمدة من وزارة التربية و التعليم .

أما كلمة "المتميزون" فلها معانٍ عدة باللغة العربية، نذكر من بينها "مُتمََ يِّزٌ فيِّ سلُوُكِّهِّ: مُنْفَرِّدٌ قاَمَ بعِّمََلٍ مُتمَ يِّزٍ"، حيث "تسعى لأن تكون حالة تعليمية مختلفة ومنفردة، من خلال الاستثمار في الإنسان والتحسين المستمر في العملية التربوية والتعليمية، ومنطلقها في ذلك القيم الأصيلة والتعليم المتميز الممتع، المواكب لكل ما توصل إليه التربويون من وسائل وأساليب في التدريس والنظام الإداري وتكنولوجيا التعليم".

وتشُرف المؤسسة على التعليم التأسيسي، الابتدائي، المتوسط للبنات والبنين، وتسعى إلى "الإسهام في رفع الأداء التربوي، وتحقيق جودة التعليم محليا وعربيا ودوليا، من خلال مجموعة متكاملة من البرامج والأنشطة الصفية واللاصفية داخل المدرسة وخارجها، من أجل الرقي بها إلى مستويات أحسن، وتحقيق نتائج أفضل بصقل مواهب الطلاب المختلفة، وإغناء رصيدهم المعرفي، وإكسابهم مهارات القرن 21".

ونشرت المؤسسة رسالتها ولخصتها على أنها: (تعليم مُلهم ومُحفز مليء بالشغف والتميز) نهدف إلى توفير تعليم بجودة عالية حين يحصل الطلاب على فرصة للتطور والتقدم في بيئة تعليمية نموذجية تؤهلهم ليكونوا مواطنين عالميين أكفاء يتحلون بالأخلاق الرفيعة و يتمتعون بمعتقدات أخلاقية وثقافية قوية وشعور عميق بالهوية.

كما حددت المدرسة قيمها كالتالي: نحن نساهم بأن تنعكس مجموعة من الق يم في العلاقات بين جميع أعضاء مجتمع المتميزون المستمدة من التسامح الديني وموروثنا الوطني الفلسطيني و المبنية على التقدير والاحترام العميق، قبول الآخرين، المساواة، الحرية الفردية و الجماعية، التفاوت والمنافسة الشريفة والانتماء لفلسطين وأمتنا العربية والإسلامية.  

وعن رؤية المدرسة المستقبلية، يقول القائمون عليها إنها ترتكز على تمكين كل طالب من الحصول على تعليم جيد من خلال توفير بيئة تمكينية مليئة بالتحديات وشاملة حيث يتم احتضان التنوع و الابداع وتقديره. نحن نلُهم طلابنا لتحديد وتطوير إمكاناتهم التعليمية والشخصية ، وتوجيههم خلال عملية تحقيق تطلعاتهم المستقبلية في عالم عالمي مليء بالشغف. 

ومن خدمات المدرسة، توفير بيئة تعليمية خالية من التلوث والضوضاء من خلال موقع مميز يحقق هذا الهدف، واستبدال أساليب التدريس التقليدية بأحدث طرق التدريس التي تشجع الطلاب على التفكير والمناقشة والمشاركة الإيجابية، والسعي لكون من مدارس المستقبل لذلك نعمل بقوة للاستفادة القصوى من الاتجاهات التكنولوجيا الحديثة ومن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة و مخرجاتها.

كما نساهم في بناء شخصيات مبتكرة، مبدعة وذكية مسلحة بالقيم ومؤهلة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز دور اللغة العربية في الحفاظ على الهوية الثقافية للطلاب وجعلهم يفخرون بتراثهم وثقافتهم. اللغة العربية ليست لغتنا الأم فقط ، ولكنها جزء أساسي من تراثنا الثقافي. إنها عنصر أساسي في تكوين وإرساء الهوية الفريدة لنا كفلسطينيين.

كل ما سبق يرافقه توفير شبكة من النقل المدرسي المريح لجميع المناطق ، والتواصل الف عال بين أولياء الأمور والمدرسة من خلال الإشعارات و الرسائل القصيرة والمنصات الرقمية، وإشراكهم في العملية التعليمية، وتنظيم لقاءات مجدولة أسبوعية لاستقبال الأولياء من طرف الطاقم الأكاديمي، وإطلاع الأولياء على مستجدات المدرسة من خلال القنوات الإعلامية المتعددة.

الروبوت التعليمي.. والذكاء الاصطناعي

وتتطلع مدرسة المتميزون الحديثة إلى عصرنة برنامجها الدراسي ومواكبة التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم. حيث تعتبر أول مدرسة "تعتمد منهاجا تعليميا متكاملا ومتسلسلا لتدريس مادة البرمجة والروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي والابتكار في المقرر الدراسي الأسبوعي"، وذلك بتخصيص حصص أسبوعية، يستفيد منها التلاميذ في مستوى الروضة والاساسي ثم طلاب المرحلة المتوسطة. 

وفي هذا الصدد، أُنشئت "المتميزون" أول محطة علمية متكاملة للروبوت التعليمي تضم ثلاثة اقسام هي الروبوت الافتراضي من خلال محطة مخصصة و حصرية بالتعاون مع شركة "Zombrobo"  الصينية والقسم الثاني هو الروبوت المفتوح المصدر بآليات الجمعية العربية للروبوت و الذكاء الاصطناعي إضافة الى روبوت "Lego" التعليمي .

لذلك فهي تطلق برنامج (مهندسو الروبوت) الدائم لجميع المراحل الدراسية من مبتدأ وحتى المتقدم بحيث يتم تجهيز الطلبة وتحضيرهم تقنياً وفنياً لخوض البطولة المفتوحة للروبوت في المدرسة و خارج فلسطين .

مدينة الابتكار ومعرض المتميزون السنوي

خلال الفصل الدراسي الثاني من كل عام تفتح المدرسة مدينة الابتكار الخاصة بها على مصراعيها للطلاب، وهي تعتبر أول مدينة طلابية تضج بالإلهام والتحدي والشغف، توفر مساحات لهم لتوليد الأفكار واضافتها وإنجاز مشاريعهم بكل مقومات الإبداع والابتكار من تطبيقات وأنشطة وفعاليات ريادية وهي تستعد بقوة حالياً لافتتاح معرض "المتميزون 2023 طلُاب من المستقبل" باعتباره المعرض التقني الطلابي الأول على مستوى فلسطين،  والذي سيضم عشرات المحطات التقنية المتميزة لهذا العام. 

منهجية STEAM

وتجدر الإشارة إلى أن مدرسة المتميزون الحديثة  تبنت، ابتداء من سنة 2014، "منهجية واستراتيجية ستيم" في التعليم وهي معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 2001 والتي تعنى بدمج العلوم والرياضيات والفنون والتكنولوجيا والرياضيات وركزت على البرمجة والروبوت التعليمي ،على شكل فضاءات رقمية  ودمجها في المناهج التعليمية المعتمدة في منهاجها. 

الذكاء الاصطناعي 

أطلق مركز الابتكار في مدرسة المتميزون الحديثة البرنامج التدريبي الخاص بالذكاء الاصطناعي AI ,ML & iOT Geeks  - المشتمل على 3 مكونات هي الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وانترنت الأشياء، وذلك لطلاب المراحل من الصف الثالث و حتى التاسع , حيث يستند على اطار نظري تعايشي وإطار تطبيقي لإنتاج تطبيقات و مشاريع و نماذج و خوارزميات تتسلسل من المبتدأ حتى المتقدم تبعاً للمرحلة، ويستمر البرنامج حتى 20 آذار/مارس 2023 ضمن منهاج تكنولوجيا المستقبل.  

منهاج تكنولوجيا المستقبل

ويهدف اعتماد تدريس منهاج تكنولوجيا المستقبل في المدرسة إلى: تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي وذلك عن طريق تحريك فضولهم المعرفي، وتطبيق المفاهيم الرياضية والفيزيائية النظرية التي تعلمها الطلاب مما يقوي سرعة الفهم والاستيعاب للدروس الرياضية والظواهر الفيزيائية، وتعلم حل المشكلات العلمية وذلك من خلال عرض مقترحات لحل مشكلة مطروحة وهذا يجعل الطالب يفكر ويتأمل بشكل جيد لحل مشكلة ما، وتجسيد أفكار الطلبة من خلال طرح المشاريع العلمية والقيام ببنائها وبرمجتها، واكتشاف الطلاب الموهوبين من أجل تقديم الرعاية اللازمة لهم لمواصلة مشوارهم الدراسي والبحثي، واستثمار أوقات فراغ الطلاب بالعلوم والتكنولوجيا والانفتاح على محيطهم من خلال المشاركة في المنافسات المحلية والدولية ومختلف المعارض العلمية، وتقوية الروابط الأخوية وإضفاء جو من التعاون والعمل الجماعي ومتعة التعلم بين الطلاب وتمكينهم من مهارات القرن الـ 21.

كما يضم المنهاج برامج تدريبية في علوم الفضاء و نوادي TED-Ed Clubs  و غيرها العديد من المبادرات والمشاركات الدولية في تعزيز مهارات المستقبل.