قطر الخيرية توفّر الخبز بالمجان لمخيمات النازحين السوريين

رام الله - دنيا الوطن
بدعم أهل الخير في قطر وبهدف دعم الأمن الغذائي للنازحين السوريين؛ قامت قطر الخيرية بتأسيس فرن آلي في بلدة سرمدا شمال سوريا، وشرعت بتوزيع الخبز بالمجان على سكان 6 مخيمات، ولصالح 20 ألف شخص يوميا للتخفيف من معاناتهم وخصوصا في فصل الشتاء.

20 ألف مستفيد يوميا

وجاء اختيار موقع الفرن الذي أقيم بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية IHH  بمحافظة سرمدا نظرا لاكتظاظ المنطقة بمخيمات النازحين ومحاولة دعم قدرات سكانها على الصمود في مواجهة الظروف المعيشية الصعبة لاسيما في ظل البرد القارس وهطول الأمطار والثلوج ، ولسهولة تأمين المواد الأولية للمخبز نظرا لقربه من الحدود التركية السورية.

وسيوفر الفرن الخبز الذي يعتبر عصب الهرم الغذائي للسوريين بالمجان لنحو 20 ألف نازح يوميا، في أكثر من 6 مخيمات في ثلاث مناطق هي: بابسقا وباريشا وسرمدا، وذلك لمدة 4 أشهر متتالية، كما سيوفر المخبز فرص العمل لنحو 20 عاملًا من سكان المخيمات المجاورة.

ويعمل الفرن الآلي بطاقة إنتاجية تبلغ 3.2 طن من الطحين يوميا لينتج فيها 3820 ربطة خبز يوميًا، وتبلغ الاستطاعة القصوى الإنتاجية نحو 10 أطنان يوميًا في حال دعت الحاجة لذلك.

انطباعات المستفيدين

وحظي تأمين الخبز بانطباع طيب لدى الأسر المستفيدة نظرا لأنه خفف من معاناتهم المعيشية في ظل ندرة الأعمال وصعوبتها خصوصا خلال فصل الشتاء، حيث قال أحمد السيد أحد المستفيدين من المشروع في مخيم المزار في سرمدا:" عائلتي كبيرة، وعندما بدأ المشروع وخاصةً مع دخول فصل الشتاء، سدّ أكثر من 60% من احتياجنا كأسرة، وساعدنا في توفير المال لأولويات أخرى كشراء مواد التدفئة. نشكر أهل الخير في قطر على تبرعاتهم التي مكنتنا من الحصول على احتياجنا من الخبز الذي نعتمد عليه بشكل رئيس في غذائنا اليومي".

من جهته قال يوسف عبد الكريم المرعي – مدير مخيم نسائم الرحمة:

"على المستوى الشخصي، أحتاج لشراء 4 ربطات خبز يوميا وجاء المشروع ليقوم بتغطية نصف احتياجي اليومي من الخبز، وخاصةً وأني طالب جامعي مما خفف عني عبئا كبيرا في تأمين قوت العائلة اليومي. جزى الله المتبرعين وقطر الخيرية على مشروعهم ومساعداتهم في تأمين مادة الخبز الرئيسية للنازحين، وتخفيف وطأة فصل الشتاء عن كاهلهم."

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية تضع دعم الأمن الغذائي للعوائل الأشد ضعفا ضمن أولوياتها، وقد عملت بشكل دائم على توزيع مادة الخبز مجانًا على النازحين، حيث وزعت خلال العام المنصرم ما يزيد عن 5 ملايين ربطة خبز في عموم شمال سوريا.

التعليقات