أبوظبي تستعرض ملامح المستقبل الواعد للطب الشخصي الدقيق

رام الله - دنيا الوطن
في آخر جلساتها الحوارية، وضمن فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر الصحة العربي 2023، ناقش خبراء القطاع الطبي من دائرة الصحة – أبوظبي، وشركة "جي 42" للرعاية الطبية، وبرنامج الجينوم الإماراتي، ومستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية أبرز الإمكانات الكامنة للطب الشخصي الدقيق والدور الذي من الممكن أن يقدمه في الارتقاء بنظم الرعاية الصحية، وترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للابتكار في علوم الحياة.

وخلال الجلسة التي أدارتها كيلسي وارنر، محررة مواضيع المستقبل والابتكار بجريدة "ذا ناشيونال"، صرحت الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي: "يكمن الطب الدقيق في تقديم العلاج المناسب للمريض المناسب في الوقت المناسب، استناداً للبيانات الجينية المتوفرة. واليوم، تشهد منظومة الرعاية الصحية نقلة نوعية، ونتطلع إلى تغيير الطريقة التي يتم بها علاج المرضى، حيث يعي المريض أن الخطة العلاجية الموضوعة تم تحديدها خصيصاً له. يقوم الحل على تمكين الابتكار، حيث نحرص، بصفتنا الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في أبوظبي، على تسريع وتيرة تبني منهجيات مبتكرة لصحة ورفاه كافة أفراد المجتمع، وسبل تحاكي وتلبي احتياجات المستقبل."

وكانت دائرة الصحة – أبوظبي قد أطلقت برنامج الطب الشخصي الدقيق الذي يستند إلى التركيب الجيني للأفراد، وتحليلها باستخدام الذكاء الاصطناعي ويسهم في الكشف والتشخيص المبكر والوقاية والتنبؤ بالإصابة بالأمراض وعلاج الأمراض المزمنة والوراثية. ويهدف البرنامج إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية ويعزز مكانة أبوظبي وجهة رائدة في علوم الحياة.

وصرحت الدكتورة فاطمة محمد الكعبي، المدير التنفيذي لمكتب الجينوم ‏الإماراتي – مكتب ‏أبوظبي التنفيذي: "تقوم رؤيتنا ببساطة على السبل التي تمكننا من تحسين حياة الناس، والطرق المثلى لتوظيف برنامج الجينوم وتعزيز الاعتماد والوصول إلى الحلول التي يقدمها. واليوم وعلى سبيل المثال، لدينا الموارد لإجراء فحوصات جينية لكافة الأفراد في عائلات بأسرها قد يعاني أحد أفرادها من سرطان الثدي بما يضمن التعرف على احتمالية الإصابة وبالتالي الوقاية من المرض والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، كما أننا عززنا فحص ما قبل الزواج ليغطي 845 اضطراب وراثي. ويقوم الطب الدقيق على منهجية تتميز بكفاءتها في استخدام الذكاء الاصطناعي وعلم الجينوم والروبوتات، وذلك بدعم من الجهات التنظيمية والحكومية. وأنا على يقين أنه في غضون أعوام قليلة سيكون لدينا أدوات ثورية تنقذ وتحافظ على الحياة الكثيرين."

ومن جانبه قال أشيش كوشي، الرئيس التنفيذي في شركة جي 42 للرعاية الصحية: "نعتز في شركة جي 42 بشراكتنا الاستراتيجية مع دائرة الصحة – أبوظبي، حيث نقوم بصقل المهارات في مجالات التشخيص، والتجارب السريرية، وبمراكز البحوث، وتطوير القدرات الوطنية، وتعزيز مستويات الدقة في علم الجينوم. هذا هو الوقت المناسب لإبرام الشراكات، ولجذب الكوادر التي تتحلى بمستوى الخبرة اللازم للتعامل مع البيانات لتعود بالنفع على المريض وعلى كافة أفراد المجتمع."

وقال الدكتور ستيفن غروماير، رئيس واستشاري معهد الأورام وجراحة الثدي بمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: "في كليفلاند كلينك أبوظبي، نضع في اعتبارنا كيفية الاستفادة من الموارد المتاحة لدينا، الأمر الذي جعلنا حريصين على إطلاق البرنامج التجريبي بدعم من شركائنا في "جي 42" للرعاية الصحية لإحداث نقلة في الطب الدقيق. ومن خلال ذلك، استطعنا الحد من التأخير في الإجراءات وخفض التكلفة بشكل كبير عبر تقييم وفحص المرضى باستخدام سبل أكثر كفاءة. وفي ظل استضافة التجارب الطبية في كليفلاند كلينك أبوظبي، سنكون قادرين أكثر من أي وقت مضى على الوصول إلى علاجات مبتكرة وواعدة."

كما أضاف الدكتور شاروخ هاشمي، رئيس قسم أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: "يتيح لنا علم الجينوم الانتقال من الطب العام إلى الطب الدقيق، فيما نعي أهمية محورين أساسين هما البيانات والمعلومات من جهة، والتعاون والشراكات من جهة أخرى. ونحن سعداء بالعمل جنباً إلى جنب مع شريك هام كدائرة الصحة – أبوظبي، والعمل في بيئة تتكاتف فيها الجهود للمضي في تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى."

يأتي ذلك في ظل مشاركة دائرة الصحة - أبوظبي في المعرض، حيث نظمت الدائرة في منصتها سلسلة من الجلسات النقاشية التي تستضيف كوكبة من الخبراء المحليين والدوليين من القطاعيين العام والخاص لتبادل الأفكار، والدروس، والرؤى، والتحديات والفرص التي ستشكل مستقبل الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وتناولت الجلسات النقاشية الأربعة مواضيع متنوعة شملت، الابتكار والتكنولوجيا، والصحة النفسية، والاستدامة في منظومة الرعاية الصحية، والطب الدقيق.

يعتبر مؤتمر الصحة العربي 2023 أضخم معرض طبي في منطقة الشرق الأوسط وانعقد هذا العام من 30 يناير حتى 2 فبراير 2023 في مركز دبي التجاري العالمي.

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:8.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:107%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

التعليقات