المكتبة الوطنية الفلسطينية تطلق جائزتها للبحوث والدراسات

المكتبة الوطنية الفلسطينية تطلق جائزتها للبحوث والدراسات
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت المكتبة الوطنية الفلسطينية عن إطلاق جائزتها للبحوث والدراسات، وذلك انطلاقا من حرصها على تعزيز دورها الهام والمحوري في دعم البحوث العلميـة في فلسطين، وتشجيـع الباحثين على مواصلة العطاء بأبحاث أصيلـة جديدة ونوعيـة تدفع بالتنميـة الثقافيـة والعلميـة إلى الأمام.

وقررت إطلاق ثلاث جوائز في اختصاصات متعددة لأفضل بحث علمي في الحقول التالية: حقل التراث المادي واللامادي ويشمل الهوية المعمارية الفلسطينيّة في البناء التقليدي المحلي، الفترة العثمانية نموذجا، حضور المرأة الفلسطينية في الرواية الشفوية الشعبية، الأزياء التقليدية الفلسطينية وخصوصياتها الثقافية المحلية.


وأضافت المكتبة الوطنية: كما يشمل حقل الفنون، الفن التشكيلي الفلسطيني ودوره في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، الحركة المسرحية الفلسطينية ومآلاتها والأغاني الفلسطينية المتعلقة بالمناسبات الاجتماعية والوطنية.

وتابعت: أما حقل التاريخ، فيشمل فلسطين قبل النكبة من خلال الصحافة والمخطوطات والوثائق، المواقع والأسماء العربية للمدن والقرى الفلسطينية قبل النكبة، الشخصيات الوطنية الفلسطينية (الرسمية وغير الرسمية) المؤثرة في الحياة السياسية خلال القرن 21 وواقع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين خلال فترة الانتداب البريطاني.

ونوهت إلى أن الإشراف على الجائزة من خلال لجنة علمية من أساتذة ومختصين تتولى تقييم الأبحاث.

وأوضحت المكتبة الوطنية أن شروط التقدم هي: أن لا يكون هذا البحث منشورا سابقا أو قدم لجهات أخرى، أن لا تقل عدد الكلمات عن (25.000) كلمة، أي بحث يتم تسليمه بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم لن يتم قبوله، يرسل مع البحث سيرة ذاتية، مرفق فيها عنوان المُتقدم ورقم هاتفه وإيميله الشخصي.

وأكملت أن إجراءات التقدم: يفتح باب الترشح للجائزة بتاريخ (01/02/2023) وينتهي قبول الملفات المتقدمة بتاريخ (01/10/2023).