أبوظبي تسلط الضوء على أهمية الصحة النفسية في جلسة حوارية

رام الله - دنيا الوطن
في ثاني الجلسات الحوارية التي تنظمها دائرة الصحة - أبوظبي والتي حملت عنوان "أهمية الصحة النفسية" على منصتها في معرض الصحة العربي 2023، أشار المشاركون إلى ضرورة مواصلة تسليط الضوء على الصحة النفسية والأفكار غير الصحيحة المرتبطة بها.

وخلال الجلسة التي أدارتها فاطمة المحمود، الصحفية بجريدة "ذا ناشيونال"، صرحت سعادة هند الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: "تبذل الدائرة كل الجهود الممكنة لتقديم الحلول في ملف الصحة النفسية، حيث نعمل جنباً إلى جنب مع كل الجهات بمنظومة الرعاية الصحية بمفهومها الشامل، بدءاً من زيادة الوعي المجتمعي في المدارس والجامعات، وتمكين المنشآت لتقديم رعاية نفسية أفضل، وصقل المهارات للقوى العاملة بالقطاع، لا سيما في الرعاية الصحية الأولية والمتخصصة، وصولاً إلى إعادة تأهيل والاندماج بالمجتمع. اليوم، تتوحد كافة الجهات أكثر من أي وقت مضى لتقديم أفضل الحلول في مجال الصحة النفسية، ولدينا خطة يتم تطويرها لتعكس هذه الجهود الدؤوبة."

كما صرحت الدكتورة فيدرانا ملادينا، أخصائية علم النفس السريري وكبيرة مستشاري جودة الحياة، وقائدة فريق الاستشارة في المركز الصحي بجامعة نيويورك أبوظبي: "نسعى دائماً إلى إعادة تجسيد تجربة جامعة نيويورك الأم بما في ذلك تطبيق كل السياسات والخدمات ذات الصلة بالصحة النفسية هنا في جامعة نيويورك أبوظبي. بينما لا يمكننا تسريع عملية قطف ثمار التدريب وصقل مهارات مقدمي الخدمات الصحية، إلا أننا نؤمن بضرورة توفير خدمات صحة نفسية متاحة ومناسبة من حيث التكلفة لكافة أفراد المجتمع، وكذلك التعرف أكثر على طريقة تفكير الأجيال الجديدة وزيادة مستويات الوعي لديها بأهم قضايا ومناحي الصحة النفسية، وفهم متطلباتهم، بغض النظر عن خلفيتهم الاقتصادية والاجتماعية، بينما نواصل التعلم من تجاربنا والاستمرار في تطوير حلول أكثر كفاءة."

ومن جانبها، قالت سعادة امنيات الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع بمركز أبوظبي للصحة العامة: "دورنا في مركز أبوظبي للصحة العامة هو التأكد من أننا نعمل مع جميع الأطراف المعنية في منظومة الرعاية الصحية، لأننا ندرك جيدًا أنه لا يمكننا النجاح بدون جهودنا التعاونية. بدءاً من الحضانة وصولاً إلى الجامعات، نريد تعليم أساسيات الصحة النفسية للأجيال القادمة لزيادة وعي المجتمع وتثقيف المعلمين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية. يأتي ذلك تماشيًا مع استراتيجيات دائرة الصحة وحكومة أبوظبي، حيث نواصل العمل جنباً إلى جنب لتطوير جميع الأدوات والحلول الممكنة لمساعدة أفراد مجتمعنا".

وأضاف الدكتور خالد سعيد، ‫المستشار الإقليمي، برنامج الصحة النفسية وإدمان المواد، إدارة ‫الأمراض غير السارية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية: "ساعدت جائحة كوفيد-19 في تسليط الضوء على الصحة النفسية بكونها موضوعًا إنسانياً لا ينحصر في نطاق القطاع الطبي بل يتعداه ليشمل جملة من القطاعات الأخرى. ما لا يدركه البعض هو أن مرضى الصحة النفسية أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى وممارسة عادات غير صحية، بما في ذلك التدخين على سبيل المثال. اليوم، نحن بأمس الحاجة إلى العمل معًا وإشراك المرضى وعائلاتهم في الحوار حتى نصبح قادرين على تقييم التحديات التي قد تواجهنا. نحتاج أيضًا إلى مساعدة صناع القرار لتطبيق أفضل السياسات، وصقل مهارات القوى العاملة، وتثقيف مقدمي الرعاية وأصحاب العمل".

كما صرح الدكتور سامر مخول، استشاري الطب النفسي في مستشفى الريم: "على الصعيد الدولي، وخصوصاً فيما يخص القوة العاملة بمجال الصحة النفسية، نحن لسنا بالمستوى الذي نتمناه. يجب علينا أن نضمن أن طبيب الأسرة والطبيب العام قادر على تحديد مشاكل الصحة النفسية. الجانب المشرق هنا هو أن لدينا خطة شاملة يتم تطويرها لمواصلة زيادة الوعي ومساعدة أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع. وأنا أؤمن أنه حان الوقت لتسليط الضوء أكثر على أهمية الصحة النفسية، خاصة وأن العلم اليوم يعتمد كل الاعتماد على الأدلة، ولدينا العديد من الأدلة التي نحتاجها لنعرف مدى أهمية الصحة النفسية."

يأتي ذلك في ظل مشاركة دائرة الصحة - أبوظبي في المعرض، حيث تنظّم الدائرة في منصتها سلسلة من الجلسات النقاشية التي تستضيف كوكبة من الخبراء المحليين والدوليين من القطاعيين العام والخاص لتبادل الأفكار، والدروس، والرؤى، والتحديات والفرص التي ستشكل مستقبل الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وتتناول الجلسات النقاشية مواضيع متنوعة تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الابتكار والتكنولوجيا، والصحة النفسية، والاستدامة في منظومة الرعاية الصحية.

يعتبر مؤتمر الصحة العربي 2023 أضخم معرض طبي في منطقة الشرق الأوسط وينعقد هذا العام من 30 يناير ولغاية 2 فبراير 2023 في مركز دبي التجاري العالمي. وتدعو دائرة الصحة – أبوظبي الضيوف لزيارة منصتها والاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات الصحية في قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي، ضمن جناح "صحة الإمارات" في القاعة 5 منصة رقم: H5.B10.

التعليقات