إطلاق موقع ذاكرة فلسطين ضمن أعمال المنتدى السنوي لفلسطين

إطلاق موقع ذاكرة فلسطين ضمن أعمال المنتدى السنوي لفلسطين
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
تواصلت، يوم الأحد 29 كانون الثاني/ يناير 2023، أعمال الدورة الأولى للمنتدى السنوي لفلسطين التي ينظّمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية خلال الفترة 28–30 كانون الثاني/ يناير 2023. وإلى جانب جلستين انعقدتا في ثلاثة مسارات فرعية متوازية، وورشة عمل حول التضامن مع فلسطين في السياق الغربي، شهدَ اليوم الثاني للمنتدى، إطلاق موقع "ذاكرة فلسطين"، وموقع "القدس: القصة كاملة"، وموقع "الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية" PalQuest. وفي مسارٍ موازٍ لأعمال المنتدى، انطلقت أعمال ندوة "الكتابة التاريخية في فلسطين" التي تنظمها دورية "أسطور" للدراسات التاريخية، الصادرة عن المركز العربي.

افتُتِحَت أعمال اليوم الثاني من المنتدى بثلاث جلسات أولى متوازية. في الجلسة التي أدارتها آية راندال، ناقش رامي رميلة، ونور بدر، وأحمد مأمون وزهراء شبانه، وإليزابيث مارتين، سوسيولوجيا الهوية الفلسطينية، من خلال القمع في مخيّم برج البراجنة، والهوية في مخيّم الوحدات، والهجرة من قطاع غزّة، والتجديد الديني المسيحي في الضفة الغربية. أمّا الجلسة التي ترأسها طارق دعنا، فقد عَرض فيها حسن أيوب وعليان وصوافطة، وأشرف بدر، وعبد الرحمن مراد، ومارتا باريجي، أوراقًا تتمحور حول خطاب التنمية في فلسطين والعنف الاستعماري، وذلك من منظور الفصل العنصري، و"نيوليبرالية" السلطة الفلسطينية، والخطاب المضاد للهيمنة في شأن التنمية الاقتصادية، والأمن الغذائي الفلسطيني.

وفي الجلسة الأخيرة، التي ترأسها عصام نصار، تطرّق عادل منّاع، وجوني منصور، وعلي أسعد، إلى جوانب تاريخية حول فلسطين، ولا سيما تحوّلات الهوية من العثمانية، والمشهد الثقافي في زمن الانتداب، والمُشعِر الوطني.

وفي الجلسات الثلاث المتوازية التالية، ترأس أيهب سعد جلسةً تناولت جوانب مختلفة من الاقتصاد الفلسطيني، التي عُرضت فيها ثلاث أوراق مشتركة لكلّ من رجا الخالدي وإسلام ربيع، ورابح مرار ورند جبريل، وعرين هواري وسامي محاجنة، عن آفاق التكامل الاقتصادي الفلسطيني عبر الخط الأخضر، وسبل النهوض بقطاع الشركات الناشئة في فلسطين، والعلاقات التجارية بين الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر ومن جنين. أمّا الجلسة التي كُرِّست للديموغرافيا الفلسطينية، وترأسها مجدي المالكي، فقدَّم فيها يوسف كرباج وحلا نوفل، ومحمد دريدي، وثائر هستنجس، أفكارهم عن السكان الفلسطينيين وأعدادهم وتوازنهم الديموغرافي. وأخيرًا، في جلسةٍ أدارها هاني عوّاد، استعرضت آزادي سوبو، ورهام عمرو، ورولا سرحان، جوانب من الذاكرة الفلسطينية تركّز على ذاكرة الحرب، وثنائية "المثقّف والفلاح"، وتمثلات الهزيمة في المُتخيّلات الاجتماعية والسياسية.

ونظّم المنتدى في نهاية اليوم الثاني ورشتَي عمل. وقد ترأس ورشة العمل الأولى خليل جهشان، وقدّم فيها أسامة أبو ارشيد، وأحمد أبو زنيد، وماليا بوعطية، وماجد أبو سلامة، أفكارهم حول واقع التضامن مع فلسطين في السياق الغربي، وتغيراته، والتحديات التي تواجهه، متطرقين إلى تحولات الخطاب حول القضية الفلسطينية إيجابيًا في الولايات المتحدة وأوروبا، في مقابل سعي الأحزاب والمؤسسات الداعمة لإسرائيل إلى وسم أيّ نشاط داعمٍ لفلسطين ومُنتقدٍ لإسرائيل وسياستها الاستعمارية بأنه "مُعادٍ للسامية".

وشهدت ورشة العمل الثانية إطلاق ثلاثة مواقع إلكترونية تفاعلية حول القضية الفلسطينية. أطلق بلال شلش، الباحث في مشروع توثيق القضية الفلسطينية في المركز العربي، موقع "ذاكرة فلسطين" في مرحلته الأولى، وهو مشروع غايته الإسهام في تاريخ فلسطين وتوثيق حركتها الوطنية، من خلال تأسيس قاعدة بيانات رقمية، تحفظ أرشيفات كيانات وهيئات سياسية، وجمعيات محلية، ومجموعات شخصية، وأوراقًا عائلية. وقدمت كيت روحانا عرضا عن موقع "القدس: القصة كاملة"، الذي أطلقه المركز العربي في شهر حزيران/ يونيو 2022، وهو موقع متخصص في تاريخ القدس المحتلة، ويعرض الرواية العربية لهذه المدينة باللغة الإنكليزية؛ إذ يخاطب الباحث والقارئ الغربي، ويقدّم له الحقائق والمعلومات المتعلقة بالمدينة المحتلة، والصراع الذي يدور حولها وعلى أراضيها. وأطلق خالد فراج، مدير عام مؤسسة الدراسات الفلسطينية، موقع "الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية" PalQuest، وهو مشروع رقمي، أعدّته مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالاشتراك مع المتحف الفلسطيني، يهدف إلى عرض تاريخ فلسطين الحديث منذ نهاية الحقبة العثمانية.

التعليقات