إشادة دولية بالتجربة المصرية والمغربية في مؤتمر مدارس الأبطال الموحدة للأولمبياد الخاص بأبو ظبي

إشادة دولية بالتجربة المصرية والمغربية في مؤتمر مدارس الأبطال الموحدة للأولمبياد الخاص بأبو ظبي
رام الله - دنيا الوطن
أشاد المشاركون في المؤتمر الدولي لمدارس الأبطال الموحدة المنعقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة وفود مصر  والمغرب ووفود من 15 دولة حول العالم، والذي قام بافتتاحه المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي وشما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي خلال الورشة التي انطلقت وقامت كل دولة بعرض تجربتها في مدارس الأبطال الموحدة.

حيث قام طارق النجار مدير المبادرات بالأولمبياد الخاص المصري بعرض التجربة المصرية والتي شارك فيها 77 مدرسة على مستوى الجمهورية، منذ عام 2020  وحققت الكثير من المكاسب الامر الذى يدعو الى نشرها في المزيد من المدراس  في مختلف ربوع مصر، وزينب الغريب رئيس وفد المغرب بعرض التجربة المغربية والتي انضمت الى برنامج المدراس الابطال الموحدة مؤخرا وقدمت نتائج مبهرة.

وصرحت سميرة العدوى مديرة برنامج المدارس بالرئاسة الاقليمية، بأن الهدف من اقامة ورش العمل التي اعقبت الافتتاح الرسمي على تبادل الخبرات بين  الوفود المشاركة، وأن الهدف من برنامج مدارس الأبطال الموحدة الذي بدأ في المنطقة  في عام 2018 إلى زيادة فرص الرياضة والقيادة لجميع الطلاب المشاركون  بغض النظر عن قدراتهم، وبالتالي إنشاء مجتمعات مدرسية دامجة وشاملة، ويتألف البرنامج من ثلاثة مكونات: القيادات الشبابية الدامجة، والرياضات الموحدة، والتفاعل المدرسي الشامل، والقيادات الشبابية الدامجة، هو نادي قيادة شامل وجامع لكل طالب في الدول المشاركة في البرنامج،  ويتم جمع الطلاب في هذا المكون لخلق فرص اجتماعية وقيادة مدارسهم نحو التقدم في الشمولية.

وانهت العدوى كلامها بقولها والرياضات الموحدة: يجمع هذا المكون الطلاب من ذوي الإعاقات الفكرية وبدونها في فريق لتشجعيهم على المنافسة والمشاركة في تدريبات الرياضات الموحدة، والتفاعل المدرسي الشامل: يركز المكون الثالث على منع التنمر وعلى تعزيز المبادرات الدامجة التي تصل إلى كافة طلاب المدارس من خلال فعاليات ملهمة تبعث على التفاؤل وتسمح بمشاركة جميع الطلاب.

وكانت الورش قد واصلت اعمالها والتي شارك فيها  آنا ألو ، و- ماريا فيلدر (الأرجنتين)،  إيفون سنيل (أستراليا الجنوبية)، سيريلا سومنر (بارمودا)  رامان رخي (الهند)  رافائيل دياز (الدومينيكان)، - إنيد ياميكاني مولوكا (ملاوي)، - عايدة لكراوي، و زينب الغريب (المغرب)، - سيلفستر أوبوه (نيجيريا)، - موسى العازار صادق و- فرخاندا جابين (باكستان)، - ديو جيه.كاريلو دياز (باراغواي)، - تاتيانا إدليس (بولندا)، - كريستيان سباز، وإميليا سبا (رومانيا)،  جون بوسكو (رواندا)،- إيفا جازوفا (سلوفاكيا)، فرديناند بيبي (ترينيداد وتوباغو)

وكان المشاركون قد قاموا بزيارة  مدرسة ياس، والتي تم الترحيب بهم من خلال  العروض الموسيقية وكلمات الترحيب، بعدها، صعدت فرق كرة القدم الموحدة من 4 مدارس حكومية في جميع أنحاء أبوظبي إلى أرض الملعب في عرض للمواهب. في ختام اليوم في مدرسة ياس ، تم منح فرق كرة القدم الموحدة ميداليات والتقت المشاركون في الورش  بالأزواج الموحدة الذين عرضوا مشاريعهم القيادية الشبابية ؛ والتي تضمنت الروبوتات الموحدة ومتجر الآيس كريم الموحد والمشاريع الأكاديمية.

في الليل ذهب المشاركون في رحلة سفاري صحراوية. مع ثقافة وجمال أبو ظبي، امتدت رحلات السفاري عبر الصحراء. تضمنت التوقفات في مزرعة الجمال والمخيم ركوب الأمواج على الرمال، وتجربة الصقور، وركوب الجمال ، والحناء ، وتقريع الكثبان الرملية، والعشاء معًا.