قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء ينجح بإجراء رأب للشريان الفخدي المتهتك عن طريق الجلد

قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء ينجح بإجراء رأب للشريان الفخدي المتهتك عن طريق الجلد
مجمع الشفاء الطبي
رام الله - دنيا الوطن
نجح قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي بقيادة الدكتور محمد حبيب رئيس القسم، وبمشاركة الدكتور ماجد الشناط استشاري أمراض القلب، والدكتور سلامة عوض الله أخصائي أمراض القلب، وطاقم تمريض القسطرة القلبية، من إجراء "رأب للشريان الفخدي المتهتك عن طريق الجلد بواسطة القسطرة" لمريض يعاني من تكيس وعائي كبير جداً في منطقة الفخد الأيمن، لأول مرة على مستوى الوطن.

وتعتبر هذه المرة الأولى على مستوى العالم التي يتم فيها تصليح للشريان الفخدي المتهتك بواسطة القسطرة التداخلية باستخدام جهاز ستار كلوجر بهذه الطريقة.

وفي التفاصيل، فإنه لمحاولة للسيطرة على التكيس تمت عملية ضغط خارجي لمدة 48 ساعة متواصة في منطقة الفخذ الأيمن دون أي فائدة، وبعد ذلك في محاولة لإغلاق عنق التكيس الوعائي تم نفخ بالون لمدة 10 دقائق متواصلة داخل الشريان الفخدي الأيمن.

وبعد التصوير تبين أن التكيس لا يزال كما هو ولذلك تم تمرير سلك رفيع عبر الأوعية الدموية في منطقة الفخذ للوصول إلى موقع التكيس الوعائى، وتم استبداله بأنبوب رفيع من خلال الفتحة المؤدية للتكيس ومن ثم عملية غرزة عن طريق الجلد لإغلاق هذه الفتحة دون اجراء جراحة تقليدية.

يذكر أن التكيس الوعائي في منطقة الفخد نادر الحدوث، ويتم علاجه بالضغط الخارجي، وفي حالات التكيس الوعائي الكبير يتم اللجو إلى الجراحة التقليدية أو إلى حقن مادة الترومبين داخل التكيس في حالات معينة بواسطة الالتراساوند، إلا أنه نتيجة قصر عنق التكيس وكبره فإن حقن الترومبين يحمل مخاطر عالية لتكون تخثر في الشريان الفخدي، علاوة على عدم توفر مادة الترومبين في قطاع غزة، وبالتالي اللجوء إلى الجراحة التقليدية التي تحمل مضاعفات عالية تصل إلى 20% حسب التقاريرالعالمية.

وبهذه الطريقة يمكن للمريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي وممارسة حياته بشكل كامل.