طولكرم: توقيع اتفاقيات تركيب محطات قياس وافتتاح مشاريع للمياه والصرف الصحي

رام الله - دنيا الوطن
وقعت سلطة المياه، اليوم الخميس، في طولكرم، اتفاقيات لتركيب محطات قياس الصرف الصحي، وافتتحت مشاريع للمياه والصرف الصحي.

وجاء توقيع الاتفاقيات بخصوص تشغيل وصيانة عدادات قياس تدفق المياه العادمة العابرة للحدود، في مقر محافظة طولكرم بحضور المحافظ عصام أبو بكر، والوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية في وزارة الحكم المحلي خالد اشتية، ومندوب عن الممثلية الهولندية، ونائب مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائي سفيان مشعشع.

وبين غنيم أن سلطة المياه تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة والهيئات المحلية في عملية التشغيل والصيانة لضمان التشغيل السليم لها، وضمان دقة القياسات التي تنعكس بمجملها على كفاءة العمل والحرص على المال العام.

كما تهدف الاتفاقيات إلى ضمان استمرارية عمل محطات قياس مياه الصرف الصحي العابرة للحدود، بما يشمل الخدمات الالكترونية الخاصة بقراءة عدادات الصرف الصحي عن بعد، ومراقبة وحصر كميات مياه الصرف الصحي العابرة للحدود التي تتدفق باتجاه الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى رفع الكفاءة وبناء القدرات في مجال التعامل مع المياه العادمة، والتعرف على أحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال، من خلال البرامج التدريبية والتوعوية اللازمة لذلك وغيرها من الجوانب.

كما وضع غنيم حجر الأساس لمشروع توسعة شبكة صرف صحي زيتا (طولكرم)، ليخدم حوالي 700 نسمة في هذه المنطقة.

ويتكون المشروع من خطوط رئيسية للصرف الصحي، وتقدر تكلفته بمليون وسبعمئة ألف شيقل، بتمويل من الموازنة التطويرية لسلطة المياه.

وفي بلدة علار، وضع رئيس سلطة المياه حجر الأساس لمشروع خزان مياه وخط مياه ناقل ومحطة ضخ بلدة علار، بتمويل من الموازنة التطويرية لسلطة المياه بقيمة 4 ملايين شيقل، ويهدف إلى تحسين خدمات توزيع المياه، خاصة في المناطق المرتفعة التي لا تصلها خدمات المياه بانتظام، ويستفيد منه بشكل مباشر 5000 نسمة.