لجنة البيانات الجيومكانية تعتمد أهداف آليات العمل لتطوير نظم المعلومات الجغرافية

لجنة البيانات الجيومكانية تعتمد أهداف آليات العمل لتطوير نظم المعلومات الجغرافية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت لجنة البيانات الجيومكانية (NSDI)، والتي تم تشكيلها من الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعضوية مختلف الوزارات اجتماع لاعتماد أهداف اللجنة وهي تعزيز وتطوير استخدام البيانات
الجيومكانية في مختلف القطاعات، من خلال إنشاء مركزية للبيانات الجيومكانية والمرتبطة بالبيانات الوصفية، وكذلك تطوير منصة تفاعلية لمشاركة وتبادل هذه البيانات وفق معايير وسياسات وصلاحيات واضحة؛ لتحسين جودة الخدمات المتعلقة
بالبيانات الجيومكانية، وكذلك تطوير أعمال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وبناء القدرات، وصولا إلى إنشاء مركز للبيانات الجيومكانية يلبي حاجة مختلف الدوائر الحكومية وغيرها، ويساهم في دعم وصنع القرار.

وافتتح م. محمد طومان مدير دائرة الأنظمة المركزية ورئيس لجنة البيانات الجيومكانية (NSDI) اللقاء، ورحب بالأعضاء، حيث تضمن اللقاء دراسة منهجية وخطة العمل، والإشارة لآليات مخاطبة الوزارات والبلديات والعمل على تحديث بيانات الترميز البريدي من خلال البلديات.

وعرض ممثل وزارة الحكم المحلي أهم الطبقات المكانية المتعلقة بطبيعة عملهم، وتم الإشارة إلى ضرورة عقد زيارات لكبرى البلديات للاطلاع على تجاربهم في حوسبة البيانات الجيومكانية.

وأشار الأعضاء إلى أنه سيتم تسمية الطبقات الخاصة بكل جهة، والعمل على تحديد الطبقات التي من اختصاص كل جهة ليسهل حصرها وإدارتها وتصنيفها وتوزيع الصلاحيات وتحديد مستوى جودتها.

وتم التوافق على أن يقدم جميع الأعضاء عرضاً تقدمياً حول تجربتهم في انشاء نظام للبيانات المكانية، وبيان آليات حصرها ومعالجتها وتجويدها، وبيان التقنيات المستخدمة، وتوضيح آليات ربطها في البرامج المحوسبة، ودراسة أهم المعوقات والتحديات أثناء العمل، وذلك للاستفادة من تجارب الجميع وتقليص العقبات ما أمكن.