"الروم الأرثوذكس" تحرز تقدماً بإجراءات تنظيم أراضٍ لها في "تلبيوت"

"الروم الأرثوذكس" تحرز تقدماً بإجراءات تنظيم أراضٍ لها في "تلبيوت"
رام الله - دنيا الوطن
بعد مرور أكثر من (13 عاماً) على سعيها لتنظيم وإعادة تصنيف أراض لها في تلبيوت - القدس، والتي كانت مصنفة "خضراء" ومساحات عامة، نجحت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، في اجتياز مرحلة مهمة في سعيها لتطوير أراض تزيد مساحتها على التسعين دونما في منطقة "تلبيوت".

يشار إلى أنه سنة 2004 تم تصنيف هذه الأراضي من قبل سلطات  التنظيم والبناء الإسرائيلية  بأنها أراض "خضراء" ومرافق عامة لا يُسمح البناء الخاص بها، مما يجعلها وحسب القانون الإسرائيلي عرضة للمصادرات والاقتطاعات  لغايات الشوارع والحدائق والأماكن العامة.  

وقد قامت البطريركية بتقديم الاعتراضات على مخططات البلدية، وتباعا  ومن خلال مهندسين وذوي خبرة بتقديم مخططات بديلة بالتعاون مع شركات دولية ومحلية بهدف زيادة  احتمالات  اعتماد سلطات التنظيم والبناء لمخططاتها البديلة وضمان الحفاظ على الأرض.

ويتجسد إنجاز البطريركية بقبول البلدية الإسرائيلية مخطط المشروع الهيكلي الاولي المُقدم من قبلها بالتعاون مع شركات استثمارية دولية ومحلية، متخذةً كافة التدابير  والسبل القانونية للحفاظ على ملكية الأرض. 

ويتضمن المخطط التطويري للأرض والذي يقع قسم منها في مناطق 48 والقسم الاخر في 67، بناء فنادق ومركز تجاري، ومكاتب وبنايات سكنية سيتم من خلالها توفير مئات الوحدات لأبناء الطوائف المسيحية. 

ووفق بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، فإن عملية بلوغ مراحل  الموافقة النهائية على المخطط الهيكلي المقترح من قبل البطريركية وتباعا الحصول على التراخيص اللازمة قد تستغرق سنوات عدة، الا أن البطريركية ترى بان هذه خطوة  هامة وبالاتجاه الصحيح للمضي في استراتيجية التطوير والبناء التي تبنتها للحفاظ على املاكها وعقاراتها. كما تعتبره إنجازاً إضافياً في إطار استراتيجية البناء والتطوير التي تعتمدها لبناء مشاريع حيوية في القدس.

وتعمل بطريركية الروم الأرثوذكس على بناء مشاريع في القدس بالتعاون مع رجال أعمال فلسطينيين ودوليين من أجل توفير حلول لمشاكل أزمة السكن والبطالة عبر استثمارات تساهم في تعزيز صمود ابناء رعيتها  والمقدسيين على جميع انتماءاتهم واطيافهم . الى ذلك، اعلن البطريرك ثيوفيلوس الثالث ، عن نيته عقد اجتماع لرؤساء الكنائس لاطلاعهم على مجريات تطوير الارض وحثهم على المشاركة والتعاون من اجل مصلحة ابناء طوائفهم كافة.