إطلاق مشروع END-VOC لدعم الاستجابة العالمية لفيروس كورونا والأوبئة المستقبلية

إطلاق مشروع END-VOC لدعم الاستجابة العالمية لفيروس كورونا والأوبئة المستقبلية
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الجامعة العربية الأمريكية عن انضمامها إلى مشروع END-VOC البحثي كممثل وحيد عن الشرق الأوسط إلى جانب 18 دولة أخرى موزعة في أوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية وأسيا. 

ويهدف المشروع الذي يأتي بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، وبتمويل من المفوضية الأوروبية، ضمن إطار أفق أوروبا Horizon Europe إلى دعم الاستجابة العالمية لفيروس (كورونا) والأوبئة المستقبلية من خلال تقييم انتشار وتأثير المتحورات المستجدة لفيروس كورونا، والسلالات المتفرعة منه، حيث سيتم جمع بيانات 28 مجموعة من المرضى موزعة في مناطق مختلفة من العالم. 

وانعقد اجتماع إطلاق المشروع الذي نظمته كلية لندن الجامعية UCL وهي منسق المشروع، بحضور جميع الشركاء بمن فيهم ISGlobal التي تتولى قيادة العديد من المشاريع، وتشارك في قيادة أخرى.  

وقال إبراهيم أبو بكر الباحث الرئيسي في المشروع في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "إن اكتشاف متحورات كوفيد-19 الناشئة وفهم آثارها على التشخيص واستراتيجيات التطعيم وخيارات العلاج أمر أساسي لتوجيه استجابتنا للفيروس". 

وأكدالأستاذ أسامة النجار الوكيل المساعد للمهن الطبية المساندة وبنوك الدم في وزارة الصحة أن المشروع البحثي هو استمرار للشراكة البحثية والعلمية مع الجامعة العربية الأمريكية بعد النجاح الذي تم تحقيقه في الشراكات البحثية السابقة بين مختبرات وزارة الصحة والجامعة.

وأضاف أن الوزارة تولي أهمية قصوى للبحث العلمي، حيث تقتضي تعليمات وزيرة الصحة لكافة الإدارات بتطوير هذا المجال وخلق الشراكات المميزة مع الجامعات انطلاقا من أهمية البحوث العلمية في الارتقاء بالقطاع الصحي في فلسطين.

وبدورها، شددت الدكتورة نوار قطب عميد كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية على أهمية البحث العلمي ومشاركة البيانات على مستوى محلي وعالمي، وأضافت: "يتمثل دور الجامعة العربية الأمريكية في هذا المشروع بدراسة تسلسل الجينوم الكامل لفيروس (كورونا) في عينات أخذت من مرضى فلسطينيين".  

ويركز المشروع الذي يمتد لثلاث سنوات على خمسة مجالات رئيسية تتمثل باكتشاف المتحورات الفيروسية الناشئة وتمييزها، وتقييم قدرتها على التهرب من المناعة التي يسببها اللقاح أو التسبب في الإصابة مرة أخرى، وقدرتها على تجنب العلاجات الحالية والتسبب في زيادة مدة الإصابة بكورونا،

ويشارك في البحث عن الجامعة الأمريكية إلى جانب الدكتورة نوار قطب، الدكتور زيدون صلاح، والدكتور هشام درويش، والدكتورة رانية أبو سير، بالإضافة إلى فنيي المختبر في الجامعة الاستاذ حسام سلام، والاستاذة رؤى ثوابتة.

وتأتي هذه المشاركة ضمن جهود الجامعة الجادة والحثيثة لخدمة البحث العلمي والاستفادة من نتائجه خاصة المتعلقة بانتشار فيروس (كورونا) وتبادل الخبرات، وتعزيز التعاون في هذا المجال. 

التعليقات