إطلاق مشروع استحداث تخصص السيارات الكهربائية والهجينة في كلية هشام حجاوي

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية وبحضور محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، رئيس مجلس التشغيل والتوظيف في محافظة نابلس، نظّمت كلية هشام حجاوي التكنولوجية اليوم الخميس الموافق 5/1/2023، حفل إطلاق مشروع استحداث تخصص السيارات الكهربائية والهجينة، والذي يأتي تحت إطار برنامج التعليم التقني والمهني الموجه لاحتياجات سوق العمل (DO - TVET) والمنفّذ من قبل مؤسسة  التعاون الألماني (GIZ) وتحت مظلة مجلس التشغيل في المحافظة.

وحضر حفل الإطلاق أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس جامعة النجاح الوطنية، والسيد هانز زينكان، مدير برنامج (DO - TVET) في مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، والدكتور عامر مساد، عميد كلية هشام حجاوي التكنولوجية، وعدد من ممثلي GIZ والمؤسسات الأعضاء في مجلس التشغيل وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في الكلية.

وافتتح الحفل اللواء رمضان، معبّراً عن سعادته بعلاقة التعاون الفلسطينية الألمانية في العديد من المجالات، مقدماً شكره لمؤسسة التعاون الألماني لدعمها للعديد من المشاريع عبر علاقات الشراكة التي تربطها مع العديد من مؤسسات المجتمع المحلي، مثنياً على كلية هشام حجاوي التكنولوجية ودورها المهم في رفد المجتمع بخريجين وخريجات من مختلف التخصصات التقنية.

من جانبه أعرب أ.د. زيد عن سعادته بإطلاق مشروع استحداث تخصص السيارات الكهربائية والهجينة، مشيراً إلى أن هذا التخصص يجسّد ريادة كلية هشام حجاوي التكنولوجية في العديد من التخصصات التقنية، مثنياً على علاقة التعاون التي تربط الكلية بمؤسسة التعاون الألماني، متطرقاً في الوقت ذاته إلى الإنجازات التي حققتها جامعة النجاح الوطنية عبر شراكاتها مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية.

وفي كلمته أكد السيد هانز على حرص مؤسسة التعاون الألماني وخصوصاً عبر مشروع  (DO - TVET)، على تكوين علاقات تعاون مثمرة مع مؤسسات التعليم التقني والمهني في فلسطين، مؤكداً أن كلية هشام حجاوي تعتبر شريك مهم ورئيسي في المشروع  وذلك عبر استحداث تخصص رائد ومهم على المستوى المحلي والدولي متمثلاً ببرنامج السيارات الكهربائية والهجينة، شاكراً الكلية على تعاونها لإنجاح المشروع والتخصص.

وتخلل الحفل عرض فيديو تعريفي عام عن كلية هشام حجاوي التكنولوجية يلخص أهم التخصصات التي تقدّمها الكلية في المجال التقني سواء على مستوى برامج الدبلوم المتوسط (لمدة سنتين) أو الدبلوم المهني (دورات السنة) وأهم المراكز والمختبرات التي تتضمنها الكلية وكادرها المتميّز.

كما تم عرض فيديو عن تخصص تكنولوجيا السيارات الكهربائية والهجينة المستحدث في الكلية، تحدث عن كادر الكلية المختص بتدريس التخصص والمختبرات والأجهزة التي يتم تدريب وتدريس طلبة التخصص بها داخل الكلية.

وفي نهاية الحفل قام اللواء رمضان رفقة أ.د. زيد ود. مساد والسيد هانز بتوزيع شهادات للمشاركين في الدورة التدريبية التي تم عقدها في مجال بناء قدرات الكادر التدريسي في صيانة المركبات الكهربائية والهجينة ومن ضمنهم كادر من كلية هشام حجاوي التكنولوجية وعدد من المؤسسات التعليمية الأخرى.

وقدّمت كلية هشام حجاوي التكنولوجية درعاً للواء رمضان تقديراً للجهود التي بذلتها محافظة نابلس وخصوصاً مجلس التشغيل التابع لها في إنجاح المشروع، كما قدّمت الكلية درعاً لمؤسسة التعاون الألماني  (GIZ) تقديراً لدعمها الكبير لإطلاق هذا المشروع.

وعلى هامش الحفل تم افتتاح المختبر المختص بتدريس الطلبة في تخصص تكنولوجيا السيارات الكهربائية والهجينة والذي يتضمن أحدث الأجهزة والمعدات التي تم تزويد الكلية بها من خلال المشروع.

كما تم أخذ الوفد في جولة لأهم مختبرات الكلية .