لم يُدفن تحت الأرض!.. لماذا اختار بيليه قبره في الطابق التاسع؟

لم يُدفن تحت الأرض!.. لماذا اختار بيليه قبره في الطابق التاسع؟
بيليه
رام الله - دنيا الوطن
ودع البرازيليون  أمس الثلاثاء، لاعب كرة القدم الراحل بيليه، بعدما ألقى 230 ألف شخص بينهم الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا نظرة الوداع على جثمانه.

وشاركت الجماهير، من كل الأعمار، الموكب الذي جاب شوارع المدينة الساحلية لساعات، ذرف بعضهم الدموع في صمت بينما أطلق آخرون هتافات حماسية، حسب ما ذكر موقع (عربي بوست).

وتوفي بيليه، الذي أطلق عليه لقب "ملك كرة القدم" مع سانتوس من 1956 وحتى 1974 وسجل أكثر من ألف هدف، الأسبوع الماضي عن 82 عاماً، بعد معاناته لمدة عام من سرطان القولون.

وانطلق الموكب الجنائزي من ملعب نادي سانتوس، فيلا بلميرو، بعدما اصطفت الجماهير لساعات لإلقاء نظرة الوداع على جثمان بيليه بحسب تقديرات النادي.

وجاءت إحدى اللحظات المؤثرة عندما توقف الموكب خارج منزل والدته البالغ عمرها 100 عام، حيث صفقت الجماهير المصطفة على جانبي الطريق وهتفت "بيليه ملكنا" قبل أن تقف دقيقة حداداً، ومن ثم دفن جثمانه في مقبرة إيكومينيكال ميموريال نيكروبوليس، الواقعة بمدينة سانتوس.

وكشف موقع (RMCSport) الفرنسي العديد من المعلومات المثيرة عن المقبرة التي دفن بها جثمان بيليه، بعد الانتهاء من مراسم جنازته.

وأكد الموقع الفرنسي أن رُفات بيليه سيبقى في مقبرة عمودية تقع داخل مبنى، من المتوقع أن يُصبح مزاراً للسياح القادمين إلى مدينة سانتوس.

وتُعتبر "إيكومينيكال ميموريال نيكروبوليس" أعلى مقبرة رأسية في العالم، وتم توثيق ذلك في سجلات موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ويأخذ المبنى الذي تتواجد فيه المقبرة شكل عمارة عادية في وسط المدينة، لكنه لا يحوي أي شقة سكنية، وبداخله 16 ألف قبر، موزعة على 40 طابقاً، وفق ما ذكر موقع g1.globo البرازيلي.

وحرص بيليه على تحديد المكان الذي سيُدفن فيه عند موته، وذلك في عام 2003، حيث وصفه الموقع الفرنسي بأنه "مكان فريد" يليق بأسطورة كرة القدم العالمية والبرازيلية.

وذكر بيليه حينها في مقابلة صحفية، أنه اختار أن يُدفن في هذا المكان لأنه لا يبدو كمقبرة، بالإضافة إلى إطلالته على فيلا بيلميرو، الملعب السابق لفريق سانتوس، الذي قضى فيه "الجوهرة السمراء" معظم مسيرته الاحترافية.

ودفن جثمان بيليه، اللاعب الوحيد المتوج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 – 1962 – 1970)، في قبر موجود في الطابق التاسع، إلى جانب عدد من أفراد عائلته.

واختار "ملك" كرة القدم، الطابق التاسع، وكتب في وصيته أن يتم دفنه فيه، تكريماً لوالده الراحل دوندينيو، الذي ارتدى القميص رقم 9 كمهاجم في فترة وجوده في الملاعب.

 وأشار موقع "آر إم سي سبورت" إلى أن إدارة المبنى قد تقوم بإجراء بعض التعديلات على المخططات والعلامات داخله، من أجل تسهيل عملية الوصول إلى قبر بيليه.

وسُجّي جثمان بيليه وسط أرضية ملعب فيلا بيلميرو، على مدى 24 ساعة وأظهرت مقاطع فيديو، النجم الراحل وقد كُشف عن وجهه لتمكين الآلاف من إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، قبل مواراته الثرى في المقبرة التي تبعد مسافة خمس دقائق فقط عن الملعب.

التعليقات