"التعليم البيئي" يختتم تدريبًا لمنتدى المعلمين البيئيين

"التعليم البيئي" يختتم تدريبًا لمنتدى المعلمين البيئيين
اختتم مركز التعليم البيئي/الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة تدريبًا لمنتدى المعلمين البيئيين امتد ثلاثة أيام، وناقش دور التربية البيئية في تحقيق العدالة البيئية والمناخية.

وشمل التدريب، الذي عقد تحت رعاية المطران سني إبراهيم عازر، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية سني إبراهيم عازر، تقييم الأنشطة السنوية لبرنامج الهوية الوطنية المتواصل منذ 8 أعوام، ووضع ملامح مشتركة بين المدارس لخطة 2023.

وناقش دور الإعلام في كشف التعديات البيئية ومحاولة تصويبيها، والتوعية بقضايا التغير المناخي، كما عرّف بمبادرة (صحافيات صغيرات) المستمرة منذ 10 سنوات، والتي يساهم المركز في تنفيذها بالشراكة مع وزارة الإعلام في محافظتي جنين وطوباس والأغوار الشمالية، وبناء فريق إعلامي بيئي من طلبة المدارس بإشراف المعلمين.

وتتبع مفهوم العدالة المناخية والبيئية، وواكب التطور التاريخي لمفهوم العدالة المناخية، ووضع ملامح خطة الأنشطة البيئية لتحقيق العدالة المناخية، ووضع إطارًا أوليًا للباحث العلمي الصغير في القضايا الخضراء.

وقدّم التدريب، الذي جرى في منتجع البيارة بأريحا، إضاءات ومقاربات حول  العدالة المناخية وعلاقتها بالقضايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وناقش المعلمون عبر تمرينات تفاعلية وضع إطار عمل للنوادي البيئية، وتعميم برنامج الهوية الوطنية في مدارس الوطن بالشراكة مع التربية والتعليم، وتفعيل منتدى المعلمين، وإطلاق شبكتي الصحافي البيئي الصغير، والباحث العلمي الصغير في المدارس. كما شمل مسارًا تعريفيًا بعين العوجا.

وقدّم المدربون، المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض، والإعلامي المهتم بقضايا البيئة عبد الباسط خلف، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. معمر شتيوي، والخبير في قضايا البيئة م، علي عبدو.

 وأكد عوض، أهمية دور المعلمين في تعزيز الوعي البيئي في المؤسسات التعليمية. وأشار إلى حرص المركز على عقد تدريب سنوي للمنتدى الذي تأسس قبل عدة سنوات، لتعزيز مهاراتهم، ومساعدتهم في تنفيذ أنشطة خضراء في المدارس، وتطوير برنامج الهوية الوطنية، وإثراء النوادي البيئية.

وأوضح نائب مدير مدرسة المستقبل، فرح غالب أن التدريب المتخصص في البيئة أصبح منبرًا سنويًا لتعزيز التربية الخضراء، وتبادل الخبرات، ووضع الخطط وحل المعيقات.

وشاركت في التدريب 8 مدارس  منخرطة في برنامج الهوية الوطنية من محافظات بيت لحم ورام الله والبيرة هي: لوثرية بيت ساحور، والرجاء اللوثرية في رام الله، والمستقبل، وطاليثا قومي، وكاثوليك بيت ساحور، وبنات عايدة وبنات بيت لحم الثانويتان.