محافظة أريحا والأغوار تحيي يوم التطريز الفلسطيني

رام الله - دنيا الوطن
أحيت محافظة اريحا والاغوار يوم التطريز الفلسطيني باحتفال اقيم بالقرب من "شجرة الحميزة" وسط مدينة اريحا. 

ونظمت المحافظة هذا الاحتفال بالتعاون مع جامعة الاستقلال والمركز النسوي في مخيم عين السلطان وحضور جهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار والدكتور محمد عبده عن جامعة الاستقلال وميسر وقاد مديرة المركز النسوي وصباح ابو راشد القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة, ومشاركة الفرقة القومية للفنون الشعبية التابعة للامن الوطني الفلسطيني.

واكد ابو العسل اهمية ومكانة الثوب الفلسطيني ورمزيته مشيرا ان الاحتلال كما سرق واحتل الوطن ويحاول جاهدا سرقة وتزييف الحقائق وتعمد في كثير من الاحيان الادعاء بملكية اوجه الحضارة والثقافة كالتطريز او الاكلات الشعبية.

واضاف المحافظ ان الحفاط على التراث الفلسطيني بكافة اشكاله ابتداء من الثوب وصولا للاكلات الشعبية واجب وطني وجزء من معركة التحرر والاستقلال وهوية الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتطرق د.عبده في كلمته لاهمية التطريز والثوب الفلسطيني منوها بحرص الجامعة وخططها التعليمية تسليط الضوء على الموروث الثقافي والحضاري.

واضافت ميسون سلامة مدير الثقافة بالمحافظة ان الموروث الثقافي والجضاري للشعب الفلسطيني يعكس عمق الحضارة العربية الاسلامية وتجذر الفلسطيني الكنعاني عبر الاف السنين بالارض,

وضم المعرض نمشغولات تطريز تعكس الاثواب الفلسطينية ورمزيتها لمختلف مناطق الوطن الى جانب بعض الاكلات الشعبية والصناعات التقلدية بايدي نساء حمعيات خيرية.

الى جانب مشغولات ومطرزات اتقنتها النساء القاطنات في بيت الاجداد التابع لوزارة التنمية الاجتماعية. وقال حمدي حلبية ل"وفا" مدير بيت الاجداد بالمحافظة ان ذلك باتي في اطار حرص الادارة على اشراك المسنين بانشطة وفعاليات المجتمع واشعارهم انهم ما زالو قادرين على العطاء. وغدم شعورهم بالعزلة.

كما قدم الشاعر ياسر الوحيدي قراءات شعرية بالمناسبة فيما قدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية لوحات فنية رائعة.