الحدث الختامي لنشاط WES على التدريب الجامعي التجريبي حول ريادة الأعمال الخضراء والاقتصاد الدائري

قام الاتحاد الأوروبي بتمويل مشروع "دعم المياه والبيئة  WES" بالاشتراك مع وزارة البيئة والطاقة المتجددة الجزائرية والمعهد الوطني للتدريب البيئي (CNFE) الذي تم تنظيمه في 22 نوفمبر 2022 في الجزائر العاصمة. تم تنفيذ النشاط الوطني حول الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة وريادة الأعمال الخضراء في التعليم العالي في الجزائر.

ترأست الجلسة الافتتاحية للفعاليات الأمينة العامة للوزارة السيدة نادية شنوف ، التي أشادت في كلمتها الترحيبية بالجهود التي يبذلها المجلس الوطني لمكافحة التلوث (CNFE) وتعاونه المتجدد مع WES لتنفيذ هذه الأنشطة التي تهدف إلى الحد من التلوث. في البحر الأبيض المتوسط وتعزيز ريادة الأعمال الخضراء في الجزائر.

خلال هذا الحدث ، حصل 27 طالبًا وموظفو CNFE بالإضافة إلى أساتذة جامعة بومرداس على شهادات لإكمالهم دوراتهم التدريبية بنجاح حول ريادة الأعمال الخضراء والاقتصاد الدائري التي بدأت من نوفمبر 2021 حتى يونيو 2022. تم تنفيذ الدورة بواسطة شركاء WES MedWaves ، مركز النشاط الإقليمي للاستهلاك والإنتاج المستدامين (SCP / RAC سابقًا) لخطة عمل البحر الأبيض المتوسط لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP / MAP) ، بالتعاون مع مشروع SwitchMed و CNFE وجامعة بومرداس.

كما قام السيد سمير لشهاب ، مسؤول حاضنة جامعة بومرداس ، بتسليم شهادات احتضان مشاريع ريادة الأعمال الخضراء للمشاريع المقترحة من قبل الطلاب.

ركزت المناقشات على الدروس المستفادة من تجربة التدريب الجامعية الشاملة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة حول الاقتصاد الدائري وتكرار الدورة من قبل الجامعات الأخرى. أكد السيد أكساس حموش رئيس قسم هندسة العمليات بجامعة بومرداس أنه عقب نجاح هذه الدورة المقدمة لأساتذة الجامعات ومن ثم للطلبة. اتخذت اللجنة العلمية للجامعة قرار دمج هذه الدورة وريادة الأعمال والاقتصاد الدائري ضمن مناهج الجامعة للعام الدراسي 2022/2023.