مصر: الإعلان عن المتأهلين الثلاثة من الباحثين العرب الشباب للمراكز الثلاثة الأفضل

مصر: الإعلان عن المتأهلين الثلاثة من الباحثين العرب الشباب للمراكز الثلاثة الأفضل
إحدى الفائزات
رام الله - دنيا الوطن
"تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره"، هذا هو الناظم الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح، ليتنافس الباحثون الشباب من خلاله في النسخة السابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، والتي دأبت الهيئة من خلالها على تكريس المسابقة كمنبر تنطلق منه أصوات ورؤى الشباب المسرحي في قضايا البحث العلمي، في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيسي للهيئة: "نحو مسرح عربي جديد ومتجدد" و "المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد".


فتحت الهيئة العربية في النسخة السابعة باباً لمساءلة حارة "تجليات مسرح الصدمة " ضمن ضوابط بحث علمية صارمة، منها جدة الموضوع وأصالته، الرصانة والابتكار والطرح المغاير وعدم وجود نسبة استلال تزيد على 20%. وذلك لضمان تحقيق أهداف المسابقة، وسعياً إلى ترسيخ علميتها، فقد شكلت الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم تكونت من الأساتذة:

·       ذ.سعد يوسف. السودان؛

·       ذ.سعيد الناجي. المغرب:؛

·       ذ ـ ة ـ نجوى عانوس. مصر.

 

في هذا الإطار وضعت الهيئة العربية للمسرح منهجية علمية لإخضاع الباحثين الذي حصلوا على أعلى ثلاث درجات، ندوة محكمة علنية لتعميق النقاش وستجرى بحضور أعضاء لجنة التحكيم، لتحديد تراتبية للفائزين، حيث تحسم هذه الندوة قدرات وإمكانات الباحث وفق مرافعته لإبراز قيمة البحث وجديده ومتجدده.

هذا وجاءت نتائج المتأهلين الثلاثة من الباحثين العرب الشباب للمراكز الثلاثة الأفضل، في النسخة السابعة من "المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، كالتالي:

·       الباحثة أسماء محمد حسن ابراهيم، مصر، عن بحثها الموسوم بـ"تجليات الصدمة فى المسرح النسوي السعودي. خطاب المرأة في نصوص ملحة عبد الله"

·       الباحث عادل القريب، المغرب، عن بحثه الموسوم بـ"العرض المسرحي "ديالي": بين صدمة الطرح الموضوعاتي وحدود الاشتغال الجمالي".

·       الباحثة مروة أحمد وهدان، مصر، عن بحثها الموسوم بـ" تجليات مسرح الصدمة في الخطاب المسرحي الفلسطيني (دراسة نقدية لمسرحية "المسلخ" بين النص والعرض).

تعلن الهئية العربية للمسرح أنه ستقام ندوة في الموضوع ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي الذي ينظم في الدار البيضاء في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023، بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء والتي ستحتضن هذه الندوة، ضمن امتداد الإشعاع الوطني للمهرجان.

بهذه المناسبة شكر السيد الأمين العام للهئية العربية للمسرح اسماعيل عبد الله، أعضاء لجنة التحكيم وأتنى على جهدها ومهنيتها كما نوه بالفائزين لرزانة بحوتهم وعلميتها تم صرح: أن المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، نجحت وعلى مدار النسخ السبع في أن تقدم أسماء باحثين شباب وتكرسها، وهي بدلك تفتح أفاق بحث جديدة في المنجز الفكري العربي المسرحي، وهذا ما تؤمن به الهيئة، وهذا ما نصت عليه استراتيجية عملها لكون العناية بكافة المراحل والأبعاد والمسارات المكونة للعملية المسرحية يجب أن تكون أساساً للتنمية لكون العمل المسرحي وحدة متكاملة.


        

التعليقات