نائب عمدة أوسلو: أوروبا تتجه نحو تفهماً أعمق للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

رام الله - دنيا الوطن
قال عبد الله الصباغ، ان هناك تغيرا ملموسا في مواقف الدول الأوروبية، نحو تفهما اعمق للاضطهاد الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني على اجدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ضوء تصاعد عنف قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين ضد الفلسطينيين.

وأضاف الصباغ الذي يشغل منصب نائب عمدة أوسلو ان الحرب في أوكرانيا وعلى الرغم من ازدواجية المعايير في التعامل مع الأزمة إلا أنها وفرت أرضية واقعية لمطالبة المؤسسات الأوروبية على مختلف مستوياتها بالتخلي عن سياسة الكيل بمكيالين والالتفات إلى القضية الفلسطينية، اسوه بالاهتمام الأوروبي بالأوضاع الإنسانية بأوكرانيا.

وقال نائب العمدة خلال استقباله لوفد لجنة حق العودة في النرويج ان القضية الفلسطينية هي قضية كل أحرار وشرفاء العرب والعالم، وان توجه بعض الدول العربية نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني، لا يغير من تعاطف الشعوب العربية مع الحق الفلسطيني وأشار الى ان الصراع في أوكرانيا مكن العديد من المهتمين بالشأن الفلسطيني من رفع الصوت عالياً والمطالبة بموقف أوروبي جديّ لإدانة العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد في هذا السياق على ان قرار المجلس البلدي في العاصمة النرويجية أوسلو برفع العلم الفلسطيني على مبنى البلدية في التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الموافق لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي جاء بمبادرةٍ من ممثلي حزب الحمر في المجلس وبدعم كامل من حزب العمال، كان سابقة تاريخية تدل على تغييرا حقيقي في المزاج الأوروبي لصالح القضية الفلسطينية.

من جانبه شكر رئيس الوفد سكرتير لجنة حق العودة في النرويج عبد الستار أبو هادي الصباغ على مواقفه الداعمة لنضال شعبنا وحقوقه العادلة، مثمنا مبادرة مجلس بلدية أوسلو برفع العلم الفلسطيني على مبنى البلدية معتبرا ذلك دليلا واضحا على تغيرا أوسع في النرويج وأوروبا لصالح فهم حقوق شعبنا وخروجا على حالة ازدواجية المعايير التي سادت أوروبا بعد بدء الحرب في أوكرانيا.

وكما قدم الوفد للصباغ شهادة شكر وتقدير من لجنة حق العودة في النرويج على دوره الهام والفاعل في التعريف بقضية شعبنا وحقوقه غير القابلة للتصرف، وقد وشح ابو هادي السيد الصباغ بالكوفية الفلسطينية.

وكان وفد من لجنة حق العودة في النرويج يضم: عبد الستار أبو حيط، نضال جبر، حمزة الزبيدي، حذيفة ابو سرية، قد قام بزيارة المجلس البلدي في أوسلو حيث اجتمع مع عبد الله الصباغ، نائب عمدة أوسلو لتوجيه الشكر له وللمجلس البلدي على المبادرة التاريخية برفع العلم الفلسطيني على مبنى بلدية أوسلو، في التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني-اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

جدير بالذكر ان السيد عبدالله الصباغ أسس في مستهل حياته السياسية منظمة " شباب لدعم فلسطين" ، وتقلد وهو في الثامنة عشر من عمره منصب نائب الرئيس فيها، ثم انضم لحزب العمال النرويجي وانتخب عام 2011 لعضوية المجلس البلدي في العاصمة أوسلو وما يزال.

التعليقات