عاجل

  • طائرات الاحتلال الحربية تستهدف موقعاً للمقاومة وسط قطاع غزة بعدة صواريخ


اختتام مهرجان القدس السينمائي الدولي وتوزيع جوائزه على الفائزين

اختتام مهرجان القدس السينمائي الدولي وتوزيع جوائزه على الفائزين
جانب من حفل ختام المهرجان
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة ومؤسس المهرجان الدكتور عزالدين شلح وبالتعاون مع جمعية رؤية شبابية دورته السابعة في قاعة سينما الهلال بغزة، تحت شعار "تراثنا هويتنا".

وقد بدأ الحفل بالسلام الوطني الفلسطيني وعرض برومو الافتتاح وتخلل الحفل عرض برومو للأفلام المشاركة، تلاها الإعلان عن جوائز الدورة السابعة.

وفي كلمة رئيس المهرجان شلح، تحدث فيها عن وجوب إكتمال الصورة بحضور لجان التحكيم ومخرجين من أنحاء العالم للمهرجان وشكر كل من ساهم في انجاز الدورة السابعة للمهرجان، دائرة شؤون اللاجئين برئاسة الدكتور أحمد أبو هولى، جمعية رؤية شبابية، جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، جمعية بنيان للتنمية المجتمعية، مؤسسة ثقافة المقاومة، إدارة المهرجان وطاقم عمل المهرجان، لجان التحكيم، وكل المخرجين اللذين شاركوا بأفلامهم مهنئاً جميع الفائزين في الدورة السابعة.

وفي حفل الختام أعلن سينمائيون وكتاب عن جوائز المهرجان وغصن الزيتون الذهبي، حيث يوجد عديد من الجوائز التي يمنحها المهرجان للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة وجائزة النقاد وجائزة السيناريو الخاصة، وقد جاءت جوائز المهرجان على النحو التالي:

 جوائز الأفلام الروائية الطويلة:

حصدت دولة سوريا- فلسطين الجائزة الكبرى، جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل عن فيلم " الغريب" للمخرج امير فخر الدين، كما حصل نفس الفيلم على جائزة رشيد مشهراوي للجنة النقاد.

حازت الجزائر على جائزة أفضل ممثلة في الدورة السابعة للممثلة دليلة نور عن دورها في فيلم " حليم الرعد"، ونالت العراق جائزة أفضل ممثل ل آدم علي عن دوره في فيلم " أوروبا" للمخرج حيدر رشيد.

بينما فازت تونس بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وأفضل تصوير عن فيلم " عصيان" للمخرج الجيلالي السعدي، وحصدت مصر جائزة أفضل سيناريو عن فيلم " وش القفص" للمخرجة المصرية دينا عبد السلام، وحصدت المغرب جائزة الإنتاج عن فيلم " جدران منهارة" للمخرج حكيم بلعباس.

جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة:

حصد فلسطين جائزة غصن الزيتون الذهبي عن فيلم " استعادة الذاكرة" للمخرج مهند اليعقوبي، كما حصدت لبنان ومصر جائزة محمد بكري مناصفة بين فيلم "بيروت برهان" للمخرجة فرح الهاشم وفيلم "من وإلى مير" للمخرجة ماجي مرجان مرجان، ونال الفيلم الفرنسي والكويتي جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة بين فيلم "لماذا يضحك البحر" للمخرجة عود فوريل وفيلم فلكا بيت العود للمخرج علي حسن، كما حصل فيلم "النساء ذوات الدرجة بي" للمخرج محمد السهلي بتنويه من لجنة التحكيم.

جوائز السيناريو الخاصة:

حصدت سوريا فلسطين جائزة غصن الزيتون الذهبي للسيناريو الطويل عن سيناريو "صحراء" للسيناريست هبه الأطرش، وفازت سوريا فلسطين بجائزة السيناريو الخاصة للسيناريو القصير عن سيناريو "المفتاح" للسيناريست محمد سعيد شعبان.

جوائز الأفلام الروائية القصيرة:

حصدت الأردن جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير لفيلم "ديجور" للمخرج معتصم سميرات، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي قصير إلى دولة السعودية لفيلم رقم هاتف قديم لمخرج علي سعيد.

جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة:

حصدت المغرب جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير لفيلم "فاطمة" إخراج محمد ديباني، بينما حازت الجزائر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "مقودة" للمخرجة سعاد دويبي.

جوائز أفلام الهواة والموبايل:

سادسا" وصلنا الى أفلام الهواة والموبايل:

ذهبت جائزة الهواة لأفضل فيلم عن فئة الأفلام الروائية القصيرة إلى دولة مصر عن (فيلم هدية لماما) اخراج اسلام الدسوقي، أما جائزة الهواة للجنة التحكيم الخاصة ذهبت أيضاً لدولة مصر للفيلم الروائي القصير "كلام ليل"  اخراج سامر سليم، كما نالت دولة سلطنة عمان جائزة الهواة لأفضل فيلم عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة لفيلم "بيتا كاروتي" اخراج محمد الدروشي، وحصل فيلم "4 حيطان" اخراج مصطفى وفيق مصر على تنويه من لجنة التحكيم، أما جوائز الموبايل فقد حازت على جائزة أفضل فيلم عن الموبايل دولة مصر عن " فيلم فؤاد الافروآسيوية" اخراج أحمد شيمى.