بيت لحم: اختتام المؤتمر الثالث عشر للتوعية والتعليم البيئي

بيت لحم: اختتام المؤتمر الثالث عشر للتوعية والتعليم البيئي
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز التعليم البيئي/ الكنسية الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، المؤتمر الفلسطيني الثالث عشر للتوعيةوالتعليم البيئي (البئية في زمن الأزمات والكوارث: أبحاث، وحلول، ومبادرات مستدامة).

وخلص المؤتمر، الذي رعاه المطران سني إبراهيم عازر وأمتدليومين، إلى عدة مخرجات أبرزها، تعزيز دور الدين في حماية البيئة ورعاية الخلق والعدالةالمناخية، وتنفيذ مبادرات عملية طوال 2023 من المشاركين؛ لإحداث نقلة تخرج مندائرة التوصيف النظري إلى الممارسة العملية في محافظات الوطن، ستنشر تباعًا عبرموقع المركز في منصة (فيس بوك).

كما ستصاغ رسالة لجهات الاختصاص تقدم رؤية شاملة حول حلالأزمات والكوارث، بعيدًا عن إدارتها وتأجيلها، وسيجري تشجيع المبادرات المدرسية والجامعية والهيئات المحلية ورياض الأطفال الصديقة للبيئة، خاصة في مجال التلوث والنفايات الصلبة والتعديات البيئية.

وسيشرع "التعليم البيئي" في إنشاء تطبيق الكتروني يعزز حماية التنوع الحيوي، ويساهم في التعريف به، ويضع حدًا لانتهاكه وتخريبة.

وأعلن المؤتمر عن خطة لإدماج الإعلام الاجتماعي في مسارتصويب الممارسات الخاطئة، التي تنتهك البيئة وتلوثها وتمس بها، وتكريم المساهمينفي الحفاظ عليها.

وشهد اليوم الثاني مناقشة عدة أوراق ناقشتا لمسؤولية الجنائية عن الضرر البيئي في التشريع البيئي الفلسطيني: دراسة مقارنة (الجزائر)، لآمنة الحوامدة المحامية والباحثة، وتغيّر المناخ وعبء مرض الإسهال في قطاع غزة، فلسطين: الآثار الصحية لسيناريوهات الاحترار1.5 درجة مئوية و2 درجة مئوية، لسامر أبو زر الاستشاري الصحة العامة والصحة البيئية، الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، خان يونس. وتحديات الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في القطاع المصرفي الفلسطيني لمحمد المصري، من جامعتي القدس المفتوحة و"خضوري"، ودسترة الحقوق البيئية والمناخية في الدستور الأردني:

نحو منظومة تشريعية بيئية تُحقق العدالة البيئية والمناخية، للدكتور علي سليم الحموري من جامعة العلوم التطبيقية في الأردن، والهيئات المكلفة بالضبط الإداري البيئي في فلسطين
لوليد فقهاء الباحث في القانون الدولي، ودور وزارة الصحة في الرقابة على مياه الشرب وآلية عملها في وقت الأزمات لعزام شبيب، رئيس قسم مراقبة المياه بوزارة الصحة، وحماية البيئة الفلسطينية من خطر النباتات الغريبة الغازية، لنور  الدين شتيه، من سلطة جودة البيئة، وجدار الفصل الإسرائيلي: الارتدادات البيئية والتكلفة الإنسانية لباسل رجوب، مسؤول وحدة دراسات القانون الدولي الإنساني بالكتاب العربي للقانون الدولي المغربية.