مصر تستضيف امتحانات البورد العربي للأطباء الأردنيين والعرب بمجال الجلدية

مصر تستضيف امتحانات البورد العربي للأطباء الأردنيين والعرب بمجال الجلدية
رام الله - دنيا الوطن
يستضيف مركز الأميرة فاطمة بمصر، عددا من الأطباء الأردنيين والعرب لإجراء امتحانات البورد العربي، وهو أعلى شهادة مهنية في كافة المجالات الطبية ومن بينها مجال الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل في الوطن العربي، حيث إن إدارة البورد العربي من جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الصحة العرب، وذلك وفقا لتصريحات الدكتور أمين المعايطة استشاري الأمراض الجلدية وممثل الأردن في البورد.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم كناداري رئيس المجلس العلمي لاختصاص الامراض الجلدية في البورد العربي، إن "البورد العربي" هو برنامج تدريبي للأطباء في جميع التخصصات سواء الجلدية او الجراحة أو الباطنة، ولدينا 17 تخصص رئيسي وحوالي 3 أو 4 تخصصات دقيقة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للدراسة في البورد العربي فتمتد لمدة أربع سنوات حيث يتم امتحان المتدرب بعد عامين ثم امتحان آخر بعد أربع سنوات، لافتا إلى أن الفرع الرئيسي موجود في دمشق وآخر في عمّان، وكذلك يوجد فرع في القاهرة وفي السودان وليبيا؛ وهي عبارة عن مكاتب مسئولة عن تسجيل الأطباء الراغبين في هذه المجالات.

واستطرد حديثه أن الدراسة تتم في البورد العربي تحت إشراف مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين وهو مركز معترف به عالميا؛ وعلى نهاية الامتحان الأولي والنهائي يمتحن المتدرب امتحانات سريرية وشفوية ويحصل في النهاية على البورد العربي وهو يوازي البورد الأمريكي والكندي، وتعتبر شهادة عليا وتعادل الدكتوراه، وبعدما يحصل الطبيب على تلك الشهادة يكون استشاري في تخصصه.

ونوه بأنه خلال الدراسة يقوم المتدرب بعمل أبحاث يقدمها قبل إجراء الامتحانات ضمن البرنامج التدريبي، والامتحان يكون كتابي وعبارة عن 240 سؤال يجيب عنها المتدرب، والبرنامج التدريبي متكامل مع بعضه البعض فكل مرحلة لها درجاتها
وتجمع في النهاية مع بعضها البعض، ومع نهاية الأربع سنوات و 48 شهر من التدريب المتواصل يحصل الطالب على شهادة البورد العربي.

في سياق متصل، قال الدكتور أمين المعايطة عضو برنامج البورد العربي وممثل دولة الأردن واستشاري أمراض جلدية وتناسلية وتجميل وليزر: إنهم متواجدين في مصر بسبب إجراء الامتحان النهائي وهو الجزء الثاني من برنامج البورد العربي على مدى خمسة أيام حيث تقدم حوالي 106 طالب للامتحان وبعد التخرج يحصل على شهادة معتمدة من المنطقة العربية.

وأشار أمين المعايطة، إلى أن تخصص الجلدية من أكثر التخصصات إقبالا من جميع التخصصات خاصة مجال التجميل، معبرا عن سعادته بالاستضافة المصرية وخاصة وزارة الصحة المصرية.

وأكد د. أمين المعايطة، على أهمية العلاقات المصرية العربية وخاصة الأردنية، حيث إن التعاون بين القاهرة وعمّان في تطور مستمر في كافة المجالات ومن بينها المجال الصحي والسياحي.


التعليقات