مهرجان "دريشة" للفنون الأدائية بمؤسسة قطر يسلط الضوء على الثقافة العربية خلال كأس العالم

مهرجان "دريشة" للفنون الأدائية بمؤسسة قطر يسلط الضوء على الثقافة العربية خلال كأس العالم
رام الله - دنيا الوطن
طُرحت تذاكر النسخة الثانية من مهرجان دريشة للفنون الأدائية للبيع أمام الجمهور، حيث سيحتفي المهرجان الذي تنظمه مؤسسة قطر، والذي يفتح أبوابه أمام كافة أفراد المجتمع بالثقافة والتراث والتقاليد القطرية خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر بالتزامن مع استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.

 يمكن الحصول على تذاكر الدخول اليومية من متاجر فيرجن ميجا ستور أو عبر موقعهم الإلكتروني والتي تبلغ قيمتها 35 ريال قطري للأطفال من سن 3 إلى 11 عامًا، و50 ريال قطري للأفراد من 12 عامًا فما فوق، بينما يمكن للأطفال دون سن 3 سنوات الدخول مجانًا.

واستلهامًا من رحلات المستكشف العربي ابن بطوطة، سيسلط المهرجان الضوء على موضوع "السفر والمغامرات" من خلال مجموعة من العروض التي تتنوع بين القصص، والموسيقى، والشعر، والفنون البصرية، والمسرحية، باللغتين العربية والإنجليزية.

تشمل العروض الرئيسية خلال المهرجان عرض "ابن بطوطة" الذي يضم فنانين من المنطقة وطلاب من مؤسسة قطر وأفراد من المجتمع؛ والمسرحية الموسيقية "الرومي"؛ وإيقاعات أجيال؛ وعروض ثقافية عربية من قطر والمغرب ومن دول أخرى مثل السنغال، وتركيا، واليونان.

وأكدت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة أن وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تسعى من خلال هذه الشراكة الإستراتيجية إلى تعزيز مفهوم الإنتاج لدى المواطن القطري وترسيخه عبر الحد من ثقافة الاستهلاك والتحول إلى الإبداع والابتكار.

وأضافت سعادتها: "نحرص دائمًا في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة على دعم الأُسر المنتجة بكل قدراتنا، ونسعى لترسيخ وزيادة وجودهم وإنتاجهم في المجتمع، ومشاركتهم في مهرجان دريشة للفنون، ما هي إلا حقٌّ علينا لمنحهم هذه الفرصة بهدف تقديمهم وزيادة إدماجهم في الفعاليات التي تشهدها الدولة، خصوصًا وأنها فعالية ثقافية تجمع مختلف الشرائح الاجتماعية تزامنًا مع استضافة بلادنا للحدث الكروي الأكبر: كأس العالم FIFA قطر 2022."

وقالت ميان زبيب الرئيس التنفيذي للاتصال في مؤسسة قطر: "يعد مهرجان دريشة للفنون الأدائية فرصة لنا لمشاركة تراثنا وثقافتنا الغنية في دولة قطر مع ضيوفنا من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن نشر هذا المهرجان لثقافة الحوار بين الثقافات وإشراك مجتمعنا المحلي".

وأضافت: "مع تركيز دريشة الابتكار على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وورش العمل التفاعلية وعروض الموسيقى والشعر والفنون المرئية طوال فترة المهرجان، نأمل أن يستمتع زوارنا باستكشاف الفنون الأدائية بهذه الطرق الفريدة من نوعها".

بدوره، قال الدكتور غانم بن مبارك العلي، مستشار ثقافي، في وزارة الثقافة:" مهرجان دريشة مساحة للتواصل الثقافي بين الشعوب، وأهمية نسخة هذا العام أنها تتزامن مع فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم، بما يسمح لزوار دولة قطر، من ثقافات مختلفة بالتعرف على الإرث الثقافي القطري. كما يقدم هذا المهرجان فرصة للتبادل المعرفي من خلال اطلاع الجمهور على أعمال مميزة من فنون مختلفة، تعكس المنظومة القيمية للمجتمع القطري، وتبين التراكم المعرفي في خدمة الإنسانية".

كما سيُقدّم المهرجان عروضًا وورش عمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كجزء من "دريشة الابتكار"، برعاية كونوكو فيليبس قطر، لتسليط الضوء على العلماء والمبتكرين والباحثين من الوطن العربي

سيكون للتراث المحلي حضورٌ كبيرٌ في المهرجان، حيث يستضيف بيت آل خاطر بالمدينة التعليمية مجلس الشعر والألعاب التقليدية وعروض الأفلام. وإلى جانب هذه العروض الممتعة، سيفتح "سوق التربة للمزارعين" أبوابه للجميع على مدار فترة المهرجان.

تشمل العروض مشاركة مجموعة من الفنانين بتقديم قصائد عن فلسطين، ومنهم روضة الحاج وأنس الدغيم، بالإضافة إلى دلال أبو آمنة التي تلهمها جذورها الفلسطينية في عرض تاريخ العالم العربي والإسلامي من خلال مزج موسيقاها بالفن والعلوم.

يقام مهرجان دريشة للفنون الأدائية بالتعاون مع شريكين رئيسيين، وهم كونوكو فيليبس قطر، وصندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم)، والشركاء الاستراتيجيين، وزارة الثقافة، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وسوق التربة للمزارعين، وشركة وقود، وبنك دخان.

التعليقات