عاجل

  • "الخارجية": ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء زلزال تركيا سوريا إلى 70

المركز الوطني للبحوث الزراعية ينظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتربة

المركز الوطني للبحوث الزراعية ينظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتربة
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية،اليوم الاثنين،احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتربة بالتعاون مع الإدارة العامة للأراضي الزراعية، والادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية، وبرعاية جمعية المهندسين العرب، وذلك في مقر المركز في قباطية جنوب جنين. 

ويعقد اليوم الدولي للتربة في الخامس من ديسمبر من كل عام  لتسليط الضوء على اهمية التربة الصحية والإدارة المستدامة لموارد التربة بحيث اوصى الاتحاد الدولي لعلوم التربة في عام 2002 بتخصيص يوم دولي للاحتفال بالتربة وتم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وافتتح  مدير عام المركز الوطني الدكتور سامر جرار الاحتفالية مرحبا بالحضور المشاركين المهندسين الزراعيين وبلدية قباطية ومديرية زراعة جنوب جنين ممثلة بمديرتها المهندسة لمى ابوبكر والأستاذ عثمان عون مشرف الصحة المدرسية في مديرية قباطية وطلاب مدرسة عرابة الزراعية ومدرسة سيريس المشاركين في احياء هذا اليوم، برفقة الاستاذ عمار قطيط والأستاذ عامر مرعي.

وقدم د.جرار مداخلة تحدث فيها عن اهمية المركز الوطني ودوره في اجراء الأبحاث التطبيقية، وكيفية تشبيك العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي،خاصة احياء المناسبات الدولية المتعلقة بالقطاع الزراعي في شتى المجالات وتنظيمها،مؤكدا ان نشر ثقافة الوعي بموضوع التربة هي مسؤولية ذاتية ومشتركة مع مؤسساتنا وصانعي القرار .مشيرا الى ان المركز سيقوم بتنظيم المناسبات والاحتفالات الدولية بمختلف القطاعات، وهو بصدد التحضير لليوم المفتوح في بداية شهر أيار القادم حيث سينظم معرض زراعي تكنولوجي.

ثم قدمت المهندسة نهاوند سوقية مدير مديرية المختبرات الخدماتية  عرضًا تفصيليًا عن اهم الفحوصات التي تجرى على التربة وآلية اجراء الفحوصات داخل مختبرات المركز الوطني. 

كما قدم المهندس عماد غنمة مدير دائرة تصنيف التربة والأراضي الزراعية-وزارة الزراعة شرحا تعريفيا عن يوم التربة واهمية التربة ودورها في استدامة الاراضي الزراعية وزيادة الانتاج الغذائي، كما قام بعرض فيديو توعوي حول الحفاظ على التربة.

وتخلل الاحتفالية اجراء مسابقات ثقافية حول موضوع التربة لطلاب المدارس قدمتها المهندسة أمل زيد رئيس قسم التربة في دائرة الموارد والمصادر الطبيعية.

كما تم تنظيم جولات ميدانية الى مختبرات دوائر المركز الوطني  كان في استقبالهم المهندس سامح جرار  مدير دائرة المصادر الوراثية وتعرف الطلاب على بنك البذور وكيفية حفظ العينات.
 ومن ثم قام الطلاب بالتعرف على اهم فحوصات التربة التي تنفذ بدائرة الموارد والمصادر الطبيعية من خلال كادر الدائرة بحيث قام الاخ معتصم زيد مدير الدائرة باطلاعهم على الاجهزة والمعدات الخاصة بفحوصات التربة .