مجدلاني:تسعى الوزارة بالتعاون مع الشركاء لتعديل قانون العمل وتضمينه رعاية حقوق ذوي الاعاقة

مجدلاني:تسعى الوزارة بالتعاون مع الشركاء لتعديل قانون العمل وتضمينه رعاية حقوق ذوي الاعاقة
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير التنمية الاجتماعية د.أحمد مجدلاني " نعمل في وزارة التنمية الاجتماعية على تطوير مجموعة من الاجراءات لتعزيز منظومة الخدمات الاجتماعية المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقة والتي تؤدي إلى دمجهم في المجتمع، يأتي ذلك من منظور حقوقي يستند لوثيقة اعلان الاستقلال والقانون الأساسي الفلسطيني والقوانين السارية ذات العلاقة".

جاء ذلك خلال الاحتفال المركزي الذي نظمته مديرية تنمية الخليل بالتعاون مع مجلس شؤون الاعاقة والتأهيل تحت رعاية وزير التنمية د. أحمد مجدلاني في مركز المعارض والمؤتمرات الفلسطينية في الخليل بحضور كافة الفعاليات في المحافظة والمؤسسات العاملة في قطاع الاعاقة.   

وأكد مجدلاني على التزام الحكومة الفلسطينية بالاتفاقية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة التي وقعتها دولة فلسطين في العام 2014 مجددا تأكيده باسم الحكومة على دعم ومناصرة تعزيز دور الاشخاص ذوي الاعاقة وتوفير بيئة حرة وكريمة لهم من خلال تطوير وزيادة فعالية كافة الخدمات الاجتماعية والاقتصادية المقدمة لهم لهم.    

وتابع الوزير " تسعى وزارة التنمية بالتعاون مع وزارة العمل لتعديل قانون العمل الفلسطيني بما يراعي حاجات المجتمع المتطورة وتضمينه رعاية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في كافة القضايا والسياسات العمالية وتوفير بيئة العمل اللائقة لهم."   
وفي السياق ذاته أوضح مجدلاني أن الوزارة تعمل على نقل ذوي الاعاقة من الاحتياج إلى الانتاج من خلال تنفيذ مشاريع التمكين الاقتصادي، حيث بلغت قيمة المشاريع ضمن مشروع "همم" ثلاثة مليون شيكل وذلك بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للتمكين الاقتصادي، وكان قد سبق للوزارة تنفيذ مشاريع بقيمة ٢٢ مليون شيكل.

 واستعرض الوزير أبرز الاجراءات على صعيد العمل في اطار الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة وأبرزها العمل بالتعاون مع اليونيسف لبناء سجل وطني للاعاقة يوفر بيانات تمكن من رسم السياسات وتقديم الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة وأسرهم.

كما وقعت الوزارة اتفاقية ثلاثية مع لجنة الانتخابات والاتحاد العام للمعاقين تمكنهم من ممارسة الحياة السياسية وتأهيل مراكز الانتخابات لممارسة لتمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي، إضافة لنظام التأمين الصحي للأشخاص ذوي الاعاقة الذي صادقت عليه الحكومة حيث يتم توفير خدماته من قبل وزارتيّ الصحة والتنمية. 

وعلى صعيد الخدمات التي قدمتها الوزارة للاشخاص ذوي الاعاقة خلال العام ٢٠٢٢ ذكر مجدلاني ان الوزارة وفرت ٢٠٦ من الادوات المساندة ومنحت ٩٦٥ إعفاء جمركيا للاشخاص ذوي الاعاقة كما وفرت الخدمات الايوائية والنهارية ل ٧٦٥ شخص. ومن الجدير بالذكر أن برنامج المساعدات النقدية يشمل ٤٧ ألف و٥٠٠ من ذوي الاعاقة واسرهم هم المستفيدين من خدمات البرنامج.

بدوره دعا مجدي مرعي الأمين العام للاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة إلى توحيد الجهود لتوفير خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة ودمجهم من خلال توفير كل قواعد الموائمة التي تمكنهم من الانخراط بسوق العمل والتعليم.  

وتخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية قدمتها الجمعيات العاملة في قطاع الاعاقة في محافظة الخليل.