تعرفي على أسباب حكة القدمين الشديدة أثناء الحمل

تعرفي على أسباب حكة القدمين الشديدة أثناء الحمل
من الممكن أن تشير حكة القدمين خلال فترة الحمل إلى إصابة الحامل بالركود الصفراوي داخل الكبد فقد تعاني النساء الحوامل من إحساس بالوخز في القدمين يمكن أن تساعد الأدوية الموضعية والكريمات المضادة للفطريات في تخفيف الأعراض، ومع ذلك، فإن الحكة الشديدة تتطلب رعاية طبية.

أسباب وأعراض حكة القدمين أثناء الحمل

قد تصاب النساء الحوامل بحكة في القدم لأسباب مختلفة، وقد تترافق حكة القدم الشديدة مع أعراض أخرى اعتماداً على السبب الأساسي علاوة على ذلك، قد تعاني بعض النساء الحوامل من حكة في القدمين، بينما يعاني القليل من الحكة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك اليدين والبطن، تشمل الأسباب الشائعة لحكة القدمين أثناء الحمل، وفق (سيدتي).

1. التغيرات الهرمونية

تحدث التغيرات التي تطرأ على الجهاز المناعي أثناء الحمل، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية، يمكن أن تسبب تهيج الجلد نتيجة ضعف جهاز المناعة وتؤدى إلى إصابة الحامل ببعض الأمراض الجلدية، وقد تزول تلك الأعراض بعد الولادة حيث تنتظم مستويات الهرمونات.

2. الركود الصفراوي داخل الكبد

بسبب التدفق غير الطبيعي للمادة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء أثناء الحمل تسبب الأملاح الصفراوية الموجودة تحت الجلد حكة شديدة دون ظهور طفح جلدي في اليدين والقدمين وحكة خفيفة في مناطق أخرى ومن الأعراض الأخرى لها اصفرار بياض العين والجلد (اليرقان) وآلام البطن في الجانب الأيمن.

3. الاعتلال العصبي

تتسبب حساسية الأعصاب بالشعور بوخز وتنميل بالقدمتجد بعض النساء الحوامل أن أعصابهن تبدو أكثر حساسية أثناء الحمل بسبب التغييرات الهرمونية، الاعتلال العصبي المحيطي هو تلف عصبي خارج الجهاز العصبي مما يسبب وخزاً وتنميلاً وألماً وحكة في اليدين والقدمين.

4. الصدفية

يمكن أن تسبب الصدفية حكة في القدمين وأجزاء أخرى من الجسم لدى بعض النساء الحوامل قد تعاني النساء المصابات بالصدفية قبل الحمل من شدة الحكة أثناء الحمل.

5. الأكزيما

يمكن أن يتسبب التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما في جفاف وحكة القدمين والجلد بسبب مجموعة من العوامل الوراثية، حيث يمكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من حكة في القدمين بسبب الأكزيما.

6. القدم الرياضي

قدم الرياضي، هي عدوى جلدية فطرية بين أصابع القدم أو أجزاء أخرى من القدم، مما يسبب الحكة والشعور بالحرقان في المناطق المصابة، حيث تنمو هذه الفطريات جيداً في ظروف دافئة ومظلمة ورطبة، مثل داخل الأحذية الرياضية.

7. سكري الحمل

قد يزيد سكري الحمل من خطر الإصابة بالحالات التي تسبب حكة القدمين، حيث يمكن أن يزيد مرض السكري من خطر حكة القدمين بسبب اعتلال الأعصاب السكري وقد يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بالحالات التي تسبب حكة القدمين، مثل الالتهابات الفطرية والبكتيرية للقدم وضعف الدورة الدموية.

التعليقات