"بتروناس" الماليزية تبرم أول اتفاقية لترسية امتياز للنفط غير التقليدي على مستوى الشرق الأوسط

"بتروناس" الماليزية تبرم أول اتفاقية لترسية امتياز للنفط غير التقليدي على مستوى الشرق الأوسط
جانب من حفل توقيع الاتفاقية
رام الله - دنيا الوطن
في أول اتفاقية  لترسية امتياز للنفط غير التقليدي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية  "أدنوك" وشركة النفط والغاز الوطنية الماليزية "بتروناس" اتفاقية امتياز للمنطقة البرية "رقم 1" في أبوظبي التي تحتوي موارد غير تقليدية.

ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، بموجب شروط الاتفاقية التي تمتد مدة ستة أعوام، ستحتفظ "بتروناس" بحصة 100% في حقوق تشغيل الامتياز، لاستكشاف وتقييم الموارد غير التقليدية في "المنطقة البرية رقم 1" والتي تغطي مساحة تزيد على 2000 كيلومتر مربع في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وفق ما نقل موقع (الشرق بلومبرغ).

وتقدر موارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخراج في أبوظبي بنحو 22 مليار برميل من النفط الخام الخفيف والحلو، مقارنة بصنف "مربان" خام النفط القياسي لإنتاج "أدنوك" من النفط منخفض الكربون، فيما تمتلك هذه الموارد التي جرى التحقق منها بشكل مستقل قدرات إنتاجية تقارن بأكبر الموارد غير التقليدية في أميركا الشمالية من حيث الإنتاج.

وفق الاتفاقية ستساهم "بتروناس" مالياً في مشروع المسح الجيوفيزيائي ثلاثي الأبعاد الذي تنفذه "أدنوك".

بعد مرحلة التقييم، ستقوم الشركتان بإبرام اتفاقية امتياز إنتاج تسري لمدة 30 عاماً تبدأ من تاريخ ترسية الامتياز الأول على شركة "بتروناس" ويكون لــ "أدنوك" خيار الاحتفاظ بحصة 50% في امتياز الإنتاج.

التعليقات