حضور جماهيري مكثف لعرض تحت الشجرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي‎‎

حضور جماهيري مكثف لعرض تحت الشجرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي‎‎
رام الله - دنيا الوطن
شهد العرض الأول للفيلم التونسي تحت الشجرة للمخرجة أريج السحيري في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إقبالًا كبيرًا من الجمهور السعودي أمس السبت في رد سي مول، وأبدى الحضور إعجابهم الشديد بالفيلم من خلال التفاعل خلال وبعد العرض، وسيقام العرض الثاني للفيلم يوم الأحد 4 ديسمبر الساعة 6:45 مساءً في فوكس سينما 3 في رد سي مول، ويعرض الفيلم ضمن قسم اختيارات عالمية.

وتقول المخرجة أريج السحيري "أتوجه بالشكر إلى مهرجان البحر الأحمر السينمائي على مشاركة فيلمي تحت الشجرة مع الجماهير. تمنيت أن أكون موجودة لأقابل الجمهور السعودي وزملائي من صناع الأفلام السعوديين".

وتابعت: "أردنا صناعة هذا الفيلم وكأننا نرسم لوحة حيث الشجرة رمز للقدر، ويرمز التين إلى هشاشة حيواتنا، أتمنى أن يشعر الجمهور بروح الفيلم كما فعلنا أثناء صناعة الفيلم، وأتمنى للجميع مشاهدة ممتعة".

ومن المقرر أن ينطلق فيلم تحت الشجرة تجارياً في دور العرض الفرنسية ابتداءً من يوم الأربعاء 7 ديسمبر، الفيلم حاز على عدة جوائز عالمية منذ انطلاقته في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي الدولي الذي فاز فيه بجائزة لجنة تحكيم EcoProd في مسابقة نصف شهر المخرجين، وحصل بعدها على جائزة البايارد الذهبي من مهرجان نامور السينمائي والجائزة الكبرى في أيام السينما الفرنسية في توبنغن شتوتغارت، والتانيت الفضي في أيام قرطاج السينمائية.

وشارك الفيلم مؤخرًا في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وسبقها المشاركة في مهرجانات تورونتو في كندا، وكارلوفي فاري وسراييفو ولندن وشيكاغو وملبورن وميونخ.

وحصل تحت الشجرة على إشادات نقدية من أهم وسائل الإعلام العالمية، إذ وصفه ستيفن سايتو على موقع The Moveable Fest بأنه "التجربة الروائية الأولى الساحرة لأريج السحيري"، وقال روب ألدام عبر موقع Backseat Mafia "تحت الشجرة فيلم مكثف متقن الصنع." وكتبت الناقدة لوفيا جياركاي على موقع هوليوود ريبورتر "تحت الشجرة تجربة ممتعة أخاذة وتقدم نسيجًا بسيطًا أنيقًا من التفاعلات المعقدة"، أما موقع سكرين دايلي في حين توقعت آمبر ويلكينسون الكثير للفيلم إذ كتبت "من المرجح أن يحلق الفيلم بعيدًا بفضل التجسيد الجذاب للمغازلات الصيفية والاكتشاف المرهف للعلاقة بين الأخوات في مواجهة خلفية ذكورية".

تدور أحداث الفيلم خلال يوم واحد أثناء موسم الحصاد الصيفي بين الأشجار، حيث يعمل مجموعة من المراهقين تحت أعين العمّال الأكبر سنًا، ويختبرون مشاعر الحب، ويحاولون فهم بعضهم البعض، كما يستكشفون عالم بناء العلاقات القوية.

تحت الشجرة هو أول فيلم روائي لأريج السحيري التي سبق لها إخراج الفيلم الوثائقي الطويل الفائز بالعديد من الجوائز عالسكة، وفاز مشروع الفيلم بجائزة MAD Solutions ومهرجان الجونة في ورشة فاينال كات فينيسيا، ونال مشروع الفيلم جائزة أطلس بوست برودكشن.

الفيلم من إخراج أريج السحيري ويشاركها تأليف الفيلم غالية لاكروا، باقي همان، وبطولة فداء الفضيلي، فاتن الفضيلي، أماني الفضيلي ، سمر سيفي، وعبد الحق المرابطي، الفيلم إنتاج تونس (شركة Henia Production)، وفرنسا (شركة Maneki Films)، ويشارك في الإنتاج سويسرا (شركة Akka Films)، وألمانيا (In Good Company)، مديرة التصوير فريدة مرزوق، موسيقى أمين بو حافة، ويتولى توزيعه عالمياً شركة Luxbox فيما تتولى شركة MAD Solutions توزيع وتسويق الفيلم في العالم العربي.

أريج السحيري مخرجة ومنتجة تونسية - فرنسية. بدأت حياتها المهنية في الصحافة، ثم دخلت إلى عالم صناعة الأفلام الوثائقية، حيث حقق فيلمها عالسكة نجاحًا كبيرًا، ويحكي قصة المعاناة اليومية لعمّال السكك الحديدية في مواجهة فشل المؤسسات الوطنية، وعُرض الفيلم لمدة ستة أسابيع متتالية في دور العرض التونسية. وفي عام 2022، كتبت وأخرجت وأنتجت أول أعمالها الروائية الطويلة تحت الشجرة الذي فاز بالعديد من جوائز مرحلة ما بعد الإنتاج في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي (ورشة فاينال كات)، كما اختير ليُعرض ضمن النسخة 54 من نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2022.